الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

سلوفاكيا تسحب من حدودها مع هنغاريا تعزيزاتها المنتشرة لمكافحة الهجرة غير الشرعيّة

المصدر: أ ف ب
حديث بين أوربان (يسار) وفيكو قبل بدء القمة الاوروبية في مبنى المجلس الأوروبي في بروكسيل (26 ت1 2023ـ أ ف ب).
حديث بين أوربان (يسار) وفيكو قبل بدء القمة الاوروبية في مبنى المجلس الأوروبي في بروكسيل (26 ت1 2023ـ أ ف ب).
A+ A-
قالت الحكومة السلوفاكية الجديدة، الثلثاء، إن قرارها بنشر تعزيزات أمنية على حدود هنغاريا لمواجهة الهجرة كان إجراء آنيا، ما دفع منتقديها إلى اتهامها بتنظيم حملة دعائية. 

وأصدرت الحكومة الائتلافية التي تشكلت الأسبوع الماضي هذا الإعلان غداة نشرها تعزيزات أمنية إضافية، قوامها مئات من عناصر الشرطة والجيش، لمكافحة الهجرة غير الشرعية المتزايدة من صربيا عبر الجارة الجنوبية.

وقال وزير الداخلية ماتوس سوتاي إستوك لصحافيين الثلثاء إن "هذا الإجراء الفريد يهدف إلى إظهار أن سلوفاكيا ليست ملاذا آمنا للمهاجرين، ولا سيما للمهربين".

وانتقد وزير الخارجية السابق ميروسلاف فلاتشوفسكي على وسائل التواصل الاجتماعي "الاستعراض الضخم... لسياسة العلاقات العامة". 

كما ندد زعيم المعارضة ورئيس حزب "سلوفاكيا التقدمية" ميشال سيميكا، بإجراءات الحكومة بالقول إن "المسرحية الحالية على الحدود لا تؤدي إلا إلى إهدار الموارد المالية والقدرات البشرية لبلادنا".

وأضاف أن "الحلول الحقيقية تتطلب شجاعة سياسية والقدرة على التوصل إلى اتفاق داخل الاتحاد الأوروبي". 

وخلال زيارته معبراً حدودياً مساء الإثنين، قال رئيس الوزراء الجديد روبرت فيكو الذي شكّل حكومة ائتلافية الأسبوع الماضي إنّه منذ بداية العام، ضبطت سلوفاكيا على حدودها أكثر من 46 ألف مهاجر غير شرعي.

لكن وزير الداخلية أكد الثلثاء إنه لم يتم القبض على أي مهاجر خلال هذا الإجراء الآني.

ومطلع تشرين الأول شدّدت ثلاث دول مجاورة لسلوفاكيا، هي النمسا وتشيكيا وبولندا، إجراءات المراقبة على حدودها لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وفيكو، المعروف بخطابه المناهض للمهاجرين وبميوله الشعبوية، يقود حزب "سمير-إس دي" اليساري الذي فاز بالانتخابات العامة الشهر الماضي.

ولتشكيل الحكومة، انضوى حزب فيكو ضمن ائتلاف يضمّ كلاً من حزب "إس إن إس" اليميني المتطرف الموالي لروسيا وحزب "هلاس-إس دي" المنشقّ عن حزب "سمير-إس دي". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم