الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

حرب باردة ولكن هذه المرّة عبر الممرّات

المصدر: "النهار"
جيرار ديب
جيرار ديب
Bookmark
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الأميركي جو بايدن يحضرون قمة قادة مجموعة الـ 20 في نيودلهي (أ ف ب).
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والرئيس الأميركي جو بايدن يحضرون قمة قادة مجموعة الـ 20 في نيودلهي (أ ف ب).
A+ A-
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن "بلاده ستعمل مع كل من الإمارات والسعودية والعراق بشأن ممر للسكك الحديدية والموانئ في المنطقة".وأضاف أردوغان خلال إفادة صحفية في ختام قمة مجموعة العشرين في نيودلهي في 10 أيلول الجاري، أنه "يأمل أن يعمل مشروع ممر الموانئ والسكك الحديدية بالتنسيق مع مبادرة الحزام والطريق الصينية".أطلق الرياضي اليوناني إقليدس نظريته الهندسية التي تؤكّد أن كل خطين متوازيين لن يلتقيا. فمنذ أكثر من ألفي عام ونظريته هذه لم تزل تطَبَّق ولو من خلال الخطين المتمثليْن بالممرين الاقتصاديين، أحدهما ينطلق من الصين وصولاً إلى أوروبا، والآخر من الهند نحو أوروبا. فهذان الممران، حتى لو التقيا جغرافياً في مناطق مشتركة، إلا أنّ الأكيد أنهما لن يلتقيا في الأهداف.لقد اعتبر البعض أن طرح أردوغان ليس سوى فرضية تحمل الكثير من المغالطات فيها، ولا سيما من جهة إقامة التنسيق بين الممر الاقتصادي الهندي والطريق والحزام الصيني. فهل المحادثات التي عملت عليها الإدارة الأميركية منذ كانون الثاني الماضي، حول بناء المشروع مع الهند والمملكة العربية السعودية ومجموعة الدول الأخرى بحسب ما ذكرت وكالة "بلومبيرغ" تهدف إلى تفعيل التنسيق مع طريق الحرير الصينية؟ قطعاً لا، لم تضع واشنطن جهودها إلا لقطع الطريق أمام الطموح...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم