الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

المستكشف الأميركي المحاصَر في تركيا سيخرج خلال "أيام عدّة"

المصدر: "رويترز"
مستكشف الكهوف الأميركي مارك ديكي في كهف موركا (7 أيلول 2023 - أ ب).
مستكشف الكهوف الأميركي مارك ديكي في كهف موركا (7 أيلول 2023 - أ ب).
A+ A-
أعلن حاكم إقليم مرسين في تركيا علي حمزة بهلوان، السبت، أنّ فريقاً من رجال الإنقاذ مستعدّ للبدء في نقل مستكشف الكهوف الأميركي المحاصَر على عمق يزيد على ألف متر تحت الأرض في جنوب تركيا، وسيتم إخراجه "في غضون أيام عدّة".
 
كان مارك ديكي (40 عاماً) في مهمّة استكشاف دولية في كهف موركا في جبال طوروس بإقليم مرسين عندما بدأ يعاني نزيفاً في الجهاز الهضمي على عمق 1040 متراً. ويعمل أكثر من 150 من رجال الإنقاذ، من تركيا ودول أخرى، على إنقاذه من ثالث أعمق كهف في البلاد.
 
وقال بهلوان للصحافيّين: "استناداً إلى التطورات (...) نأمل أن تكتمل عملية الإجلاء في غضون عدّة أيام".
 
بدوره، قال كارل هايتماير، القائم بأعمال مسؤول شؤون الإعلام لفريق الاستجابة الأولية في نيوجيرزي، في بيان أُرسل عبر البريد الإلكتروني، إنّ ديكي في حالة "مستقرّة ولكنّها ضعيفة". وأضاف أنّ الكهف العميق والموحل "يستهلك معدات رجال الإنقاذ بشكل كبير".
 
أظهرت لقطات من العملية ديكي مستلقياً داخل الكهف بينما يعالجه فريق طبي. وأظهرت لقطات أيضاً فرقاً أخرى تتحرّك إلى الأسفل في الكهف مستعينة بالحبال وتشقّ طريقها عبر ممرّات ضيقة.
 
"هذا كهف عمودي به الكثير من المياه"، قالت المصورة التي كانت برفقة ديكي في المهمة أغنيس بيرينتس لوكالة "رويترز"، "علينا استخدام أساليب الحبال العمودية. وهو يحتوي على الكثير من الممرات الضيقة. وسيكون هذا هو الجزء الأصعب في مناطق الإنقاذ".
 
من جهته، قال رئيس جمعية البحث والإنقاذ في إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) رجب سالجي الجمعة إنّ عملية الإنقاذ مقسّمة إلى سبعة أقسام يتولى كلّ منها فريق من دولة مختلفة بسبب تعقيدها.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم