الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

تحديد هوية اثنتَين من ضحايا 11 أيلول بعد 22 عاماً

المصدر: "أ ف ب"
لقطة من مقطع فيديو انتشر عقب هجوم 11 أيلول، تُظهر لحظة اصطدام الطائرة بالبرج الثاني لمركز التجارة العالمي (أ ف ب).
لقطة من مقطع فيديو انتشر عقب هجوم 11 أيلول، تُظهر لحظة اصطدام الطائرة بالبرج الثاني لمركز التجارة العالمي (أ ف ب).
A+ A-
أعلنت السلطات الأميركية تحديد هوية اثنتَين من ضحايا هجمات 11 أيلول، بعد 22 عاماً على وقوعها، بالاعتماد على تقنّية متطوّرة لتحليل الحمض النووي. وقد أشارت السلطات إلى أنّ الضحيتَين، وهما رجل وامرأة، سقطتا جرّاء انهيار برجَي مركز التجارة العالمي في نيويورك، لكنّها امتنعت عن كشف هويّتهما بناء لطلب من عائلتيهما.
 
بذلك، يرتفع إلى 1649 عدد الذين حُدّدت هوياتهم، من أصل 2753 شخصاً لقوا مصرعهم في انهيار برجَي نيويورك. وقد أعرب رئيس بلدية المدينة إريك آدامز عن أمله بأن يتيح التعرّف إلى الهوية "بعض الراحة لعائلات الضحيّتَين"، معتبراً أنّ تواصل الجهود لتحديد هويات القتلى يعكس "التزام المدينة الراسخ إعادة جمع كلّ ضحايا مركز التجارة العالمي بأحبائهم".
 
هذه أول مرة منذ 2021 تُحدَّد فيها هويات جديدة للضحايا، وهي عملية تتطلّب وقتاً وتمضي ببطء شديد.
 
ونظراً لانهيار البرجين الشمالي والجنوبي لمركز التجارة، وما رافقه من دمار في المحيط وانصهار كميات هائلة من الفولاذ ومواد البناء، بقي المئات في عداد المفقودين من دون العثور على أيّ بقايا لهم.
 
وأوضح البيان الصادر عن رئيس بلدية نيويورك ورئيس الفاحصين الطبّيين أنّه أمكن تحديد هويتَي الضحيّتَين الجديدتَين عبر استخدام "تقنيّة تسلسل من الجيل الجديد، هي أسرع وأكثر حساسية من تقنيات الحمض النووي التقليدية". وقد عُثِر على بقايا الرجل والمرأة قبل أربعة أعوام.
 
أتت الأنباء عن تحديد الهويّتَين قبل إحياء الولايات المتحدة الذكرى السنوية لاعتداءات العام 2001 التي أودت بحياة 2977 شخصاً، يوم أقدم 19 من الأفراد المرتبطين بتنظيم "القاعدة" على خطف أربع طائرات مدنيّة في 11 أيلول، ارتطمت اثنتان منها بمركز التجارة العالمي في نيويورك، وثالثة بوزارة الدفاع "البنتاغون" قرب واشنطن، بينما تحطّمت الرابعة في حقل في بنسيلفانيا بعد عراك بين الخاطفين وأفراد الطاقم والركاب.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم