الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"حالة طبّية قيد التطوّر"... كاسحة جليد تتوجّه إلى أنتاركتيكا لإسعاف باحث مريض

المصدر: "أ ف ب"
كاسحة الجليد الأوسترالية "إر إس في نويينا" (برنامج أنتاركتيكا الأوسترالي).
كاسحة الجليد الأوسترالية "إر إس في نويينا" (برنامج أنتاركتيكا الأوسترالي).
A+ A-
تتوجّه كاسحة جليد أوسترالية اليوم إلى القارة القطبية الجنوبية لإسعاف باحث مريض في قاعدة نائية من المنطقة، وسط فصل الشتاء الجنوبيّ، على ما أفاد "برنامج أنتاركتيكا الأوسترالي".
 
أبحرت السفينة "إر إس في نويينا" الأسبوع الماضي من تاسمانيا في جنوب أوستراليا، وهي في طريقها إلى قاعدة كايسي في أنتاركتيكا، على مسافة 3443 كلم إلى الجنوب، وتحمل مروحيات للمساعدة في إجلاء الباحث. وإذ تُبحر بسرعة أقصاها 30 كلم في الساعة في المياه الخالية من الجليد، قد تستغرق عملية الإغاثة أيام عدّة.
 
في بيان نُشر السبت، أوضح متحدث باسم "برنامج أنتاركتيكا" أنّ الباحث "بحاجة إلى تشخيص طبّي وعناية من اختصاصي في أوستراليا بسبب حالة طبّية قيد التطوّر"، من غير أن يُحدّد المرض أو يعطي اسم المريض. وأضاف أنّ إطلاع عائلة الباحث على تطوّر الوضع جارٍ، مؤكّداً أنّ "رَفَاه فِرَقنا هو أولويّتنا".
 
يُذكَر أنّ قاعدة كايسي هي واحدة من ثلاث قواعد لأوستراليا في أنتاركتيكا، وهي تستقبل باحثين يصل عددهم إلى 160 باحثاً خلال موسم الصيف الجنوبيّ، ولا يتعدّى العشرين باحثاً خلال الشتاء. وثمّة مدرج للطائرات على مسافة سبعين كيلومتراً منها، لكن لا يمكن استخدامه في الشتاء بسبب الظروف الجوّية القصوى.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم