الأربعاء - 01 أيار 2024

إعلان

الدبيبة يقيل المنقوش بعد لقائها كوهين... وزيرة الخارجيّة "كبش فداء"؟

المصدر: "رويترز"
وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش.
وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش.
A+ A-

قال مصدر حكومي ليبي لـ"رويترز" اليوم الاثنين إنّ عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية، أقال وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش بعدما أثار لقاؤها مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين احتجاجات معارضة للتطبيع. 

ونفى جهاز الأمن الداخلي في مطار طرابلس أن يكون سمح بمغادرة وزيرة الخارجية في الحكومة المعترف بها دولياً "الموقوفة عن العمل" الأحد، الى تركيا بعد الإعلان عن لقائها أخيراً نظيرها الإسرائيلي.

ليبيا الآن
غلق للطرقات ومظاهرات في عدة مدن ليبية تطالب برحيل حكومة #الدبيبة عقب لقاء وزيرة #الخارجية_الليبية مع نظيرها الإسرائيلي ! #ليبيا #نجلاء_المنقوش pic.twitter.com/y6NwcTvFvJ



وتداول روّاد التواصل الاجتماعي خبراً مفاده أن طائرة من نوع فالكون جرى تتبّعها على تطبيق "فلايت رادار" قد تكون نقلت ليل الأحد الاثنين المنقوش الى تركيا بعد إذن بمغادرتها طرابلس منحه جهاز الأمن الداخلي.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن "مصادر أمنية" أن المنقوش غادرت العاصمة الليبية الى اسطنبول على متن طائرة حكومية.

ونفى جهاز الأمن الداخلي في بيان "ما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن السماح أو تسهيل سفر وزيرة الخارجية الموقوفة عن العمل والتي لم تمرّ عبر القنوات الرسمية بمنفذ مطار معيتيقة سواء الصالة العادية أو الخاصّة أو الرئاسية وفق السياق المتعارف عليه، وستوضح كاميرات المراقبة ذلك".

وأضاف جهاز الأمن الداخلي أنه "أدرج اسم المعنيّة في قائمة الممنوعين من السفر الى حين امتثالها للتحقيقات".

وفي أول تعليق للمنقوش، شدّد مكتبها في تصريحات لقناة "الميادين"، على أن اللقاء "عُقد بإذن الدبيبة"، مشيرة إلى محاولة لتوريطها، وهدّدت بالكشف عن مستندات بحوزتها، وقالت إنها "لن تسمح بأن تكون كبش فداء في موضوع نفّذته بطلب من الدبيبة".

وكانت الخارجية الليبية قد أشارت إلى أن الاجتماع كان "عارضا"، وأكدت "التزامها الكامل بالثوابت الوطنية تجاه قضايا الأمتين العربية والإسلامية وفي مقدّمتها القضيّة الفلسطينية".

الدبيبة والمنقوش. 

 

وقالت حكومة دبيبة في بيان نُشر على فايسبوك مساء الأحد إنّها قرّرت وقف المنقوش "عن العمل احتياطياً" على أن "تُحال إلى التحقيق" أمام لجنة برئاسة وزيرة العدل.

ووصفت الخارجية الليبية ما حدث في روما بأنه "لقاء عارض". وقالت إن ما حدث في روما "لقاء عارض غير رسمي وغير مُعَدّ مسبقاً، أثناء لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي، ولم يتضمّن أيّ مباحثات أو اتفاقات أو مشاورات"، مضيفة أن الوزيرة أكدت "ثوابت ليبيا تجاه القضيّة الفلسطينية بشكلٍ جَليّ وغير قابل للتأويل واللبس".

في روما، رفض مكتب وزارة الخارجية التعليق على الموضوع وأحال السائلين الى "الطرفين المعنيّين". لكن مصدراً ديبلوماسياً قال إن وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تيجاني "لم يكن في الاجتماع".

وخرجت احتجاجات شعبية في شوارع طرابلس وضواحيها مساء الأحد رفضاً للتطبيع مع إسرائيل. وامتدّت الاحتجاجات إلى مدن أخرى، حيث أغلق شبّان الطرق وأحرقوا إطارات، ملوّحين بالعلم الفلسطيني، كما أفاد مراسلون لوكالة "فرانس برس".

من هي نجلاء المنقوش؟
أصبحت نجلاء المنقوش أول ليبيّة تتولى حقيبة الخارجية في بلدها، ضمن الحكومة الانتقالية الجديدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، التي منحها البرلمان الثقة في 10 آذار الماضي.
والمنقوش هي أستاذة قانون، ومحامية في القانون الجنائي، وتركز في بحوثها وعملها على عملية الانتقال من الحرب إلى السلم وبناء السلم، وفق ما جاء في سيرتها الذاتية المنشورة على موقع مركز الأديان العالمية والدبلوماسية وحل النزاعات (CRDC).

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم