الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

تنزانيا: الشرطة تلقي القبض على محام ومعارض بتهمة تنظيم احتجاجات

المصدر: رويترز
خريطة لتنزانيا (غوغل مابس).
خريطة لتنزانيا (غوغل مابس).
A+ A-
ألقت شرطة تنزانيا القبض على محام وسياسي معارض واتهمتهما بالتحريض والتخطيط لتنظيم تظاهرات على مستوى البلاد بهدف إسقاط الحكومة.

وقال المتحدث باسم الشرطة ديفيد ميسيم في بيان إن الشرطة ألقت القبض على المحامي بونيفيس أنياسيل موابوكوسي وعلى مبالوكا نياجالي أمس السبت.

وقال المحامي فيليب مواكيليما الذي يمثل المتهمين لرويترز إنه يبذل جهودا للتواصل معهما في الحجز وإن الاتهامات "كاذبة وملفقة".

وأعلن قائد الشرطة كاميلوس وامبورا، في بيان يوم الجمعة، أنه اتخذ إجراء حيال مجموعة تخطط لتنظيم تظاهرات في أنحاء البلاد لإسقاط حكومة الرئيسة سامية حسن قبل عام 2025.

وقال إن هناك منشورات على منصات التواصل الاجتماعي منذ العاشر من آب تهدف "للتأثير على التنزانيين وتحريضهم على الاحتجاجات في أنحاء البلاد. نعتقد أن أحدها أشار إلى الإطاحة بحكومة الرئيسة... قبل 2025. هذه خيانة".

وأشار وامبورا إلى أن المطالبين بالاحتجاجات ربطوا الأمر بدعوى قضائية تطعن في اتفاق بشأن تطوير وإدارة ميناء بين تنزانيا وإمارة دبي وافق عليها البرلمان التنزاني في حزيران، بدون الإشارة بالاسم إلى موابوكوسي ونياجالي.

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش، يوم الاثنين، إن 22 شخصا على الأقل اعتقلوا أو تعرضوا لتهديدات منذ حزيران بسبب انتقادهم للبرلمان لموافقته على الاتفاق بشأن الميناء.

ونفى المتحدث باسم الحكومة جيرسون مسيجوا اتهامات إسكات أصوات المعارضة.

وقال لرويترز عبر الهاتف "على المرء أن يفرق بين احترام حقوق الإنسان واحترام القوانين. لا يمكن للمرء الاختباء تحت عباءة حقوق الإنسان بينما ينتهك القانون".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم