الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

الحرّ يجتاح أجزاء كبيرة من العالم واليونان تكافح حرائق عنيفة (صور)

المصدر: أ ف ب
طائرة إطفاء ترش الماء على حريق في ديرفينوشوريا شمال غرب أثينا (19 ايلول 2023، أ ف ب).
طائرة إطفاء ترش الماء على حريق في ديرفينوشوريا شمال غرب أثينا (19 ايلول 2023، أ ف ب).
A+ A-
يستمر الحر الشديد في الهيمنة على أجزاء كبيرة من أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية حيث تسببت درجات الحرارة القصوى جدا بحرائق غابات عنيفة في الأيام الأخيرة لا سيما في اليونان حيث تخوض فرق الإطفاء "معركة هائلة" لإخماد النيران.

من كاليفورنيا إلى الصين حذّرت السلطات من مخاطر الحر على الصحة داعية السكان إلى الإكثار من شرب المياه والاتقاء من وطأة الشمس.

في أوروبا أيضا فرض الانذار الأحمر بسبب "خطر كبير" ناجم عن ارتفاع درجات الحرارة.

ويكافح مئات عناصر الإطفاء حرائق في أرخبيل الكناري وفي اليونان خصوصا حيث ينخرطون في "معركة هائلة" لإخماد النيران غرب أثينا وعلى جزيرة رودوس السياحية على ما قال وزير أزمة المناخ والدفاع المدني فاسيليس كيكيلياس. 

وفيما ينتظر حلول موجة قيظ جديدة في اليونان اعتبارا من الخميس مع حرارة قد تصل إلى 44 درجة مئوية الجمعة والسبت، أكد الوزير ان "الأحوال الجوية صعبة" بسبب رياح قوية تصل سرعتها أحيانا إلى 60 كيلومترا في الساعة تعصف على جزء من البلاد وتؤجج الحرائق.

من جهته، قال يانيس أرتوبيوس المتحدث باسم خدمات الإطفاء اليونانية، إنّه سيتمّ إرسال 230 عنصر إطفاء من رومانيا وسلوفاكيا وبولندا كتعزيزات للبلاد بحلول يوم الجمعة، كجزء من المساعدة الأوروبية المتبادلة.

ووفقاً للحكومة في رومانيا، يوجد 40 عنصر إطفاء من هذا البلد في اليونان وسينضمّ إليهم 40 آخرون.

ورغم أوامر الإخلاء، فقد رفض بعض السكان مغادرة منازلهم.

وقال ديميتريس ميخايلوس من بلدة بورناري شمال غرب العاصمة لوكالة فرانس برس "لن أرحل. بدأت بناء هذا المنزل عندما كنت في السابعة والعشرين. سأبقى هنا لأراه يحترق".
 
اليونان أ ف ب
اليونان أ ف ب
- موجة الحر "شارون" - 
بعد سيربيروس، جاء دور موجة الحر "شارون" لتُحيط بالساحل الشمالي للبحر الأبيض المتوسط. وقد سُمّيت باسم ربّان المركب الذي أوصل الأرواح إلى العالم السفلي في الأساطير اليونانية.

في جنوب فرنسا، سجلت مستويات قياسية خصوصا في منطقة الآلب جنوبا والبيرينيه غربا وجزيرة كورسيكا على ما أفادت هيئة الأرصاد الجوية. وكانت هذه المستويات القياسية أعلى ب8 إلى 11,9 درجات مئوية عن المعدلات الموسمية.

في إسبانيا، قالت المصطافة ليديا رودريغيس البالغة 29 عاما في مدريد "لا يمكنا الخروج إلى الشارع الأمر رهيب. انا من صقلية ومعتادة على الحر لكننا نختنق هنا".

وقالت مصلحة الأرصاد الجوية الإسبانية إن الحرارة بلغت 45,3 درجة مئوية الثلثاء في فيغويريس في كاتالونيا في شمال شرق البلاد و43,7 درجة مئوية في جزر الباليار.

ووصلت درجة حرارة البحر إلى مستوى قياسي بالنسبة للموسم على السواحل الإسبانية، بمتوسط 24,6 درجة مئوية مسجّلة على شاطئ البحر، أي 2,2 درجة مئوية أعلى من المعدل الطبيعي للموسم وأعلى بكثير من السجلات السابقة للعام 2015 ( 24 درجة مئوية) وللعام 2022 (23,7 درجة مئوية).

في إيطاليا أعلن الانذار الحمر في 20 مدينة.
 
فرنسا أ ف ب
في روما بلغت الحرارة 40 درجة مئوية فيما المستوى القياسي المحلي 40,5 درجة سجل في آب 2007. لكن الحر لم يمنع السياح من الخروج إلى شوارع العاصمة الإيطالية حيث يمكنهم أن يستخدموا مياه 2500 نافورة مياه لتخفيف وطأة الحر.

في مطلع بعد ظهر الثلثاء سجلت الحرارة الأعلى في إيطاليا مع 44 درجة مئوية  في راغوزا في صقلية. وسجلت في إيطاليا الحرارة القصوى في أوروبا القارية مع 48,8 درجة مئوية في صقلية في 11 آب 2021.

- "خطط مكافحة" -
وسجلت مستويات حرارة قياسية في العالم باسره الثلثاء ويتوقع موجات حر جديدة الأربعاء.

ورأت الأمم المتحدة أن على العالم  الاستعداد "لموجات حر أقوى" داعية الأفراد إلى تحضير "خطط مكافحة" خاصة بهم لمواجهة درجات حرارة قصوى خلال الليل والنهار.

وحطمت بيجينغ مستوى قياسيا صامدا منذ 23 عاما مع تسجيل حرارة تفوق 35 درجة مئوية على مدى 27 يوما متتالية على ما أفاد خبراء الأرصاد الجوية.

وقالت الطالبة كيو يشونغ البالغة 22 عاما "عند الظهر أشعر وكأن الشمس تحرق رجلي".

وأكد هان ويلي عامل التسليمات البالغ 38 عاما الذي يعمل على غرار ملايين الأشخاص الآخرين في العالم في ظروف غاية في الصعوبة "اخذ زجاجة مياه مثلجة وأحاول أن أشرب بانتظام لتجنب ضربات الشمس".
 
فرنسا أ ف ب
سوريا أ ف ب
الفاتيكان أ ف ب
مصر أ ف ب
وسجلت فينيكس عاصمة ولاية أريزونا الأميركية مستوى قياسيا جديدًا بعد 49 عاما مع حرارة تفوق أو تعادل 43,3 درجة مئوية على مدى 19 يوما متتالية بحسب مصلحة الأرصاد الجوية.

في الولايات المتحدة، تتابع مصلحة الأرصاد الجوية موجة حر "خانقة" في جنوب البلاد.

وتسببت حرائق عنيفة عدة في كاليفورنيا بإجلاء سكان. وأتى حريق رابيت فاير وهو الأعنف على حوالى 3200 هكتار.

في كندا، التهمت النيران أكثر من 11 مليون هكتار هذه السنة فيما ما زال 885 حريقاً مستعرة من بينها 566 تُعتبر خارج السيطرة بحسب مركز مكافحة الحرائق في كندا الاثنين.

وقضى عنصرا إطفاء خلال مكافحة هذه الحرائق الضخمة.

وأصدرت اليابان تنبيهات من ضربات شمس في 32 من مناطق البلاد ال47 مع حرارة قريبة من المستوى القياسي المطلق البالغ 41,1 درجة مئوية والمسجل في 2018.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم