السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"طالبان" تصدر أمراً بإغلاق مراكز التجميل في أفغانستان

المصدر: "رويترز"
أفراد أمن "طالبان" يقفون في حراسة على قمة تلة الوزير أكبر خان المطلة على مدينة كابول (2 تموز 2023، "أ ف ب").
أفراد أمن "طالبان" يقفون في حراسة على قمة تلة الوزير أكبر خان المطلة على مدينة كابول (2 تموز 2023، "أ ف ب").
A+ A-
قالت وزارة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في أفغانستان إنّ إدارة حركة "طالبان" أمرت بإغلاق مراكز التجميل في غضون شهر، في أحدث قيود على دخول النساء الأفغانيات إلى الأماكن العامة.

وقال محمد صادق عاكف المتحدث الرسمي باسم الوزارة اليوم الثلثاء في إشارة إلى إشعار الوزارة "آخر موعد لإغلاق صالونات التجميل للنساء هو شهر".

وأدانت حكومات أجنبية ومسؤولون من الأمم المتحدة القيود المتزايدة على النساء منذ عودة "طالبان" إلى السلطة عام 2021 بعد هزيمة حكومة مدعومة من الولايات المتحدة وانسحاب القوات الأجنبية.

وأغلقت السلطات العام الماضي معظم المدارس العليا للفتيات، ومنعت النساء من الالتحاق بالجامعة، ومنعت كثيرات من موظفات الإغاثة الأفغانيات من العمل. وأٌغلق دون النساء أبواب كثير من الأماكن العامة ومنها الحمامات وصالات الألعاب الرياضية والمتنزهات.

وظهرت مراكز التجميل في كابول ومدن أفغانية أخرى في الأشهر التي تلت طرد "طالبان" من السلطة في أواخر عام 2001، بعد أسابيع من هجمات 11 أيلول على الولايات المتحدة.

وظلّ كثير من هذه الأنشطة يعمل بعد عودة الإسلاميين إلى السلطة قبل عامين لكن غطيت لافتاتها ونوافذها ممّا وفر لبعض النساء الخدمات التي تقدّمها مراكز التجميل ووظائف للعاملات فيها.

وأشارت الحكومات الغربية والمنظمات الدولية إلى أنّ القيود المفروضة على النساء تعرقل أي تقدم محتمل نحو الاعتراف الدولي بإدارة "طالبان".

وتقول الإدارة إنها تحترم حقوق المرأة وفقاً لتفسيرها للشريعة الإسلامية والأعراف الأفغانية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم