الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كوريا الجنوبيّة تستدعي السفير الصيني لانتقاده سيول

المصدر: أ ف ب
رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول يلقي كلمة خلال احتفال في المقبرة الوطنية في سيول بمناسبة يوم الذكرى الـ68 (6 حزيران 2023، ا ف ب).
رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول يلقي كلمة خلال احتفال في المقبرة الوطنية في سيول بمناسبة يوم الذكرى الـ68 (6 حزيران 2023، ا ف ب).
A+ A-
استدعت كوريا الجنوبية، الجمعة، السفير الصيني شينغ هايمينغ، مندّدة بتصريحاته التي قال فيها إنّ سيول كانت "مخطئة في الرهان ضدّ الصين" وتفضيل حليفتها واشنطن.

وقال شينغ الخميس للصحافيين على هامش لقاء مع زعيم المعارضة في كوريا الجنوبية لي جاي ميونغ، "مع ممارسة الولايات المتحدة الضغط الكامل على الصين، يراهن البعض أنّ الولايات المتحدة ستفوز وأنّ الصين ستخسر، لكن من الواضح أنّ هذا الرهان سيء". 

وأضاف "ما يمكنني قوله على وجه اليقين، إنّ أولئك الذين يراهنون ضدّ الصين سيندمون في المستقبل"، مضيفاً أنّ أولئك الذين يشكّكون في بيجينغ "لا يفهمون مسار التاريخ". 

وردّ النائب الأول لوزير الخارجية الكوري الجنوبي تشانغ هو جين على الفور، معتبراً أنّه "من غير المقبول انتقاد سياسة دولته المضيفة على أساس وقائع غير دقيقة". 

وقالت وزارته في بيان إنّ هذه التصريحات تشكّل "تدخّلاً".

وأضاف البيان أنّه خلال لقائه السفير الصيني "أعرب عن أسفه العميق لانتهاك البروتوكول الديبلوماسي، وللسلوك العبثي والاستفزازي".

يأتي ذلك بعد خلاف ديبلوماسي بين سيول وبيجينغ اندلع في نيسان، عندما قال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول في مقابلة إنّ التوترات بشأن تايوان كانت بسبب "محاولات تغيير الوضع الراهن بالقوة". 

وأدّت هذه التصريحات إلى خلاف بين العاصمتين، وقدّمت بيجينغ احتجاجاً بينما شجبت سيول "الافتقار الشديد إلى اللياقة الديبلوماسية".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم