الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

موفد بابوي للسلام في طريقه إلى أوكرانيا

المصدر: "أ ف ب"
 ساحة القديس بطرس بالفاتيكان (أ ف ب).
ساحة القديس بطرس بالفاتيكان (أ ف ب).
A+ A-
أعلن الفاتيكان في بيان أنّ الكاردينال الإيطالي ماتيو زوبي الذي كلّفه البابا فرنسيس القيام بمهمّة سلام في أوكرانيا، سيتوجّه الاثنين والثلثاء إلى كييف لإجراء محادثات مع سلطات البلاد.

وتأتي هذه الزيارة في وقت أكّدت القوّات الروسيّة أنّها صدّت "هجوماً واسع النّطاق" شنّه الجيش الأوكراني.

وأورد البيان أنّ "الهدف الرئيسي لهذه المبادرة هو الاستماع بانتباه إلى السّلطات الأوكرانيّة في ما يتّصل بالسّبل الممكنة للتوصّل إلى سلام عادل ودعم الخطوات الإنسانية التي تساهم في تخفيف التوتّرات".

وكان البابا فرنسيس عهد قبل أسبوعين إلى الكاردينال زوبي مهمّة سلام في أوكرانيا، علماً بأنّه ينتمي إلى جمعيّة سانت إيجيديو الكاثوليكيّة المعروفة بنشاطها في خدمة الديبلوماسية.

وأوضح المتحدث باسم الفاتيكان ماتيو بروني يومها أنّ البابا طلب من زوبي "المساعدة في معالجة التوتّرات في النزاع بأوكرانيا، مع الأمل بأن يتيح ذلك فتح دروب السلام".

وأكّد السّفير الأوكراني لدى الكرسي الرّسولي أندريه يوراش الاثنين عبر "تويتر" زيارة زوبي لكييف.

وأشاد يوراش بـ"الاهتمام الذي يبديه (الفاتيكان) بالحرب الدامية" في أوكرانيا، مضيفاً أنّ "معرفة عميقة بتداعيات الحرب ستساعد بالتأكيد في إيجاد الأجوبة الملائمة باسم سلام عادل".

انتُخب ماتيو زوبي (67 عاماً) رئيساً للمجمّع الأسقفي الإيطالي العام الماضي، وهو ينتمي إلى جمعية سانت إيجيديو الكاثوليكية التي برزت على الساحة الدوليّة مع توقيع اتّفاق سلام في موزمبيق العام 1992، إذ كان لأعضائها وبينهم الكاردينال الإيطالي دور رئيسي في إنجازه.

وكان البابا فرنسيس استقبل الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي في 13أيار.

ودعا البابا مراراً إلى إرساء السّلام في أوكرانيا. والتقى في نيسان رئيس الوزراء الأوكراني دنيس شميغال الذي دعاه الى زيارة بلاده وطلب منه المساعدة في إعادة أطفال تم ترحيلهم قسراً إلى روسيا، بحسب كييف.

وصرّح شيمغال يومها أنّه بحث مع الحبر الأعظم خطّة سلام طرحها زيلينسكي و"مختلف الإجراءات التي يمكن أن يتّخذها الفاتيكان" لمساعدة كييف في تحقيق أهدافها.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم