الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ستوكهولم: وزيرا خارجية السويد وتركيا يجتمعان قريباً لإجراء مناقشات حول حلف الأطلسي

المصدر: "رويترز"
حلف الأطلسي.
حلف الأطلسي.
A+ A-
قالت وزارة الخارجية السويديّة اليوم الاثنين إنّ وزيري خارجيّة السويد وتركيا سيجتمعان "قريباً" لمناقشة تأخر محاولة ستوكهولم الانضمام لعضوية حلف شمال الأطلسي.

وكانت السويد وفنلندا قد تقدّمتا للحصول على عضويّة الحلف بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط 2022. وبينما انضمّت فنلندا للتّحالف العسكري الغربي في نيسان، تمّ تأجيل محاولة انضمام السويد بسبب اعتراضات من تركيا والمجر.

وأدّت الانتخابات الرئاسيّة التركية، التي فاز بها الرئيس الحالي رجب طيب إردوغان بعد جولة إعادة أمس الأحد، إلى تعقيد العملية.

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم في باديء الأمر لقناة إس.في.تي اليوم الاثنين إنه سيجتمع مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو يوم الخميس في اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي في أوسلو.

وقال متحدّث باسم بيلستروم: "لكن تمّ إبلاغنا بأنّ وزير الخارجية التركي لن يأتي، وبالتالي لن يعقد هناك أي اجتماع"، مضيفاً أنّ الاجتماع سيعقد "قريباً".

وتعود الخلافات بين تركيا والسويد لفترة طويلة مضت.

فقد انتقدت السويد فيما مضى سجل تركيا في مجال حقوق الإنسان وشكّكت في التزامها بمعايير الديموقراطية.

وتقول تركيا إنّ السويد تؤوي أعضاء في جماعات متشدّدة تعتبرها إرهابيّة ولم تفِ بدورها بما ورد في اتفاق أُبرم في مدريد في حزيران العام الماضي لتهدئة المخاوف الأمنية لأنقرة.

وتوقفت المناقشات بين البلدين حول عضويّة حلف شمال الأطلسي خلال الانتخابات.

وقال بيلستروم "أتطلّع لأن أكون قادراً على الانتقال لمستويات أعلى وتسريع الأمور الآن ونحن نعرف ما هي النتيجة".

وأكّد بيلستروم أنّ حكومة بلاده تأمل في أن تصبح السويد الدولة رقم 32 العضو في حلف شمال الأطلسي بحلول موعد قمة الحلف في العاصمة الليتوانية فيلنيوس في 11 و12 تموز.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم