إعلان

بالفيديو: تعلَّم طرق التحية دون الملامسة حول العالم

ربيع الحسامي
ربيع الحسامي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-
تُعتبر المصافحة من أساسيات الحياة، ومن الأدب أن نصافح من يقابلنا كرسالة أخلاقية، لكن ما فرضه علينا كوفيد-19 منعنا من مصافحة الآخرين خوفاً من نقل فايروس كورونا وانتشار عدواه، إذ إنه سريع الانتقال عبر اللمس. 
 

ولحسن حظنا فإنّ هناك بدائل كثيرة من طرق التحية لدى الثقافات الأخرى التي لا تحتاج للاتصال الجسدي والتي يمكننا التعلم منها.

تحية ناماستي الهندوسية

تُعتبر تحية ناماستي التحية الرسمية للقاء والوداع لدى الهندوس في الهند ونيبال والدول الهندوسية الأخرى. وناماستي بالهندوسية تعني "أنحني لك"، إذ تتم من خلال الانحناء وضم اليدين مفتوحتين إلى بعضهما والأصابع مرفوعة نحو الأعلى.

 

تحية Wai البوذية

تتم حركة تحية Wai البوذية عن طريق رفع الكفين المتلاصقتين للأعلى مع انحناء الظهر، وكلما ارتفعت الأيدي للأعلى نحو الوجه وانخفض قوس الانحناء للظهر زاد الاحترام والتقدير للشخص المقابل. وتستخدم تحية الــ Wai عند الدخول إلى المنازل والخروج منها وعند التقاء الأصدقاء في الشارع وأيضاً للتعبير عن الشكر أو الاعتذار.

 

تحية القوس الياباني

تعتبر تحية القوس أو كما يطلق عليها باليابانية الأوجيكي، التحية الأساسية للشعب الياباني إذ يبدأون في تعليمها لأطفالهم وهم في سن مبكرة جداً. وتم تحية القوس اليابانية عن طريق شدّ الظهر بشكل جيد، مع شد اليدين بشكل مستقيم نحو الأسفل والانحناء عدة مرات، ولا ننسى أنه من الآداب عدم النظر إلى وجه الضيف أثناء تحيته.

 

تحية اللسان التبتية

تعدّ تحية شعب التبت الذي يقطن في جبال غرب الصين واحدة من أغرب التحيات المستخدمة في العالم، وتتم من خلال إخراج الأشخاص لألسنتهم في مواجهة بعضهم البعض وهي دليل احترام وتقدير كبيرين. ووفقاً للفلكلور التابيتي فقد كان لديهم ملك قاس جداً في القرن التاسع وكان لسانه أسود اللون، ولذلك بات الشعب يظهرون ألسنتهم خلال التحية ليثبتوا أنهم ليسوا مثله وليسوا من سلالته حتى.

لكن إذا أردت أن تلقي تحية اللسان على أحد الأشخاص أخبرهم أنها تحية وليست استهزاء، كي لا تتعرض لـ"بوكس يورملك لسانك".
 
 
 

تحية جزر توفالو

إذا كانت تحية مد اللسان قد فاجأتك حقاً، فإن تحية شعب جزر توفالو ستصيبك بالصدمة. إذ يتمتع شعب توفالو بتحية تقليدية غريبة جداً وهي عن طريق توقف الشخصين أمام بعضهما البعض، ومن ثم استنشاقهما الهواء بشكل عميق أثناء ضغط الخدين معاً.

تحية عربية منسيّة

بعيداً عن العادات الغريبة قد يكون لدينا نحن العرب تحيات أخرى منسية قمنا بها يوماً ما، تتمثل  عن طريق النقر على القلب مرتين والتي نستخدمها معظم الأحيان من خلال تعبيرنا عن الامتنان من شخص ما، ولا شكّ أنها مناسبة جداً للفترة الحالية التي نعيشها بسبب تفشي فيروس كورونا كوفيد-19.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم