إعلان

بالصور: 8 مدن إغريقيّة... تعرّف إلى سرّ قوّتها

محمد شهابي
محمد شهابي
أثينا
أثينا
A+ A-
كانت مدن اليونان القديمة، عبارة عن دولة بحدّ ذاتها، لها اختلافات جذريّة بين بعضها بعضاً، أدّت تلك الاختلافات إلى نشوب صراعات عسكريّة في ما بينها. 
 
استطاع الإغريق، وبسبب حبّهم للتوسّع، بناء العديد من المدن، وصل عددها في إحدى الفترات إلى ذروته  (نحو 1000 مدينة). الكثير من تلك المدن لم يعد موجوداً اليوم، إمّا لعوامل طبيعيّة أو بسبب حرقه نتيجة النزاعات العسكرية.
 
تابعونا للتعرّف على المدن الإغريقيّة، وكيف استطاعت بسط قوّتها على العالم في حينها:
 
1- أثينا
في أواخر القرن السادس قبل الميلاد، ظهرت مدينة أثينا اليونانيّة كقوّة اقتصاديّة، استطاعت بسط سيطرتها على اليونان، بسبب ثرواتها بعد أن اكتشفت الفضّة في جبالها.
 
نمت أثينا سريعًا، وتحوّلت مركز نظام تجاريّ فعّال مع المدن اليونانيّة، وسيطرت على التجارة البحريّة، خاصة أنّ تضاريسها لا تمكّنها من تأمين المتطلّبات الغذائيّة لسكّانها، وسط نموّ متزايد في السكّان، على إثر الهجرة إليها.
 
كذلك اشتهرت هذه المدينة العريقة، والتي تعتبر واحدة من أقدم المدن في التاريخ، كونها مركزًا للفنون والعلوم والفلسفة.
 
 
2- أسبرطة
تعتبر مدينة أسبرطة واحدة من أكبر وأهمّ المدن اليونانية، كانت منافسًا شرسًا لأثينا على مدار التاريخ. اشتهرت أسبرطة بقصص جيشها الخارق وقوّته العسكريّة.
 
كانت أسبرطة في البدء، عبارة عن مدينة صغيرة، مؤلّفة من 5 قرى، إلّا أنّ رغبة قادتها في التوسّع أمّن لها أن تكون مع حلول العام 650 قبل الميلاد، واحدة من أقوى المدن اليونانيّة اقتصاديًّا وسياسيًّا وعسكريًّا. لتقع في نهاية المطاف تحت سيطرة طيبة في المعركة الشهيرة "مانتينيا" العام 362 قبل الميلاد.
 
 
3- كورنث
واحدة من أشهر المدن اليونانية، بسبب موقعها الاستراتيجيّ ووقوعها بين البرّ الرئيسيّ لليونان وشبه جزيرة بيلوبونيز، ما دفع سكّانها إلى بناء مرفآن فيها، الأمر الذي جعلها واحدة من أغنى المدن اليونانيّة، وساهم كذلك في ازدهار التجارة فيها.
 
عقب سيطرة الرومان على المدينة، استمرّ ازدهار المدينة لتصبح مركزًا لصناعة السفن للأمبراطوريّة الرومانيّة.
 
 
4- بيرغامون
تقع بيرغامون والتي تُعتبر اليوم مدينة تركية، على بعد 60 كيلومترًا شمال إزمير التركية، وقد استطاعت على مدار قرون فرض هيمنتها وسيطرتها على مناطق شاسعة من آسيا الوسطى.
 
تشتهر هذه المدينة بآثارها التي تضمّ معابد طروادة وديونيسوس وضريح ديميتر والمكتبة الشهيرة وصالة للألعاب الرياضيّة، مؤلفة من 3 طوابق ومدرّج يونانيّ مؤلّف من 15000 مقعد.
 
 
5- أولمبيا
نعم المدينة تعرف من اسمها، إذ إنّ أولمبيا هي موطن الألعاب الأولمبية، خصصت المدينة لإله الإغريق "زيوس" ويتواجد فيها معبده الضخم وتمثاله الذي يبلغ طوله 12 مترًا.
 
 
6- طيبة
واحدة من أقوى المدن الإغريقيّة، سياسيًّا وعسكريًّا واقتصاديًّا، وعلى الرغم من ذلك، يعتقد الكثير من المؤرّخين أنّ أهل المدينة كانوا من البيلاسيجوس وليسوا من أصل فينيقيّ. 
 
تشتهر المدينة ببواباتها السبع، إلّا أنّه لا يوجد اتفاق حول أسماء البوابات. كذلك ساهمت المدينة في صنع الأبجديّة وانتقالها إلى العالم.
 
 
7- ميليتوس
شُيّدت هذه المدينة من الجرانيت الحديديّ من جبل أولمبوس، وكانت أول مدينة محصّنة على الساحل الغربيّ للأناضول بالقرب من مصبّ نهر ميندر.
 
بلغت المدينة ذروتها وازدهارها خلال القرنين السادس والخامس قبل الميلاد، ولكن تمّ نهبها وحرقها مرّات عدّة، ومن بين مشاهير سكّان هذه المدينة الفلاسفة طاليس وأناكسيماندر وأنكسيمانس.
 
 
8- سرقوسة
بنيت سرقوسة المدينة الإيطالية الآن، في العام 734 قبل الميلاد، وهي مدينة إغريقيّة رائدة في صقلية، كانت مخصّصة للآلهة أرتميس، وهي موطن عالم الفيزياء أرخميدس.
 
استطاعت سرقوسة، وبسبب قوّتها العسكريّة، في العام 382 قبل الميلاد، السيطرة على معظم جزيرة صقلية ومدينة قرطاج في أقصى الغرب، والعديد من المدن اليونانيّة الإيطاليّة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم