إعلان

كيف قسم اليوم الى 24 ساعة

المصدر: صيحات
ياسمين الناطور
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-

24 ساعة، 60 دقيقة، 60 ثانية هكذا يتم تقسيم يومنا، ولكن هل تساءلت يوماً لماذا تم تقسيم الوقت بهذا الشكل؟ تعود عملية تقسيم الوقت الى أقدم الحضارات مثل الحضارة المصرية، البابلية والصينية.

المصريون القدماء

إخترع المصريون القدماء آله تسمى المزولة، وهي عبارة عن ساعة مكونة من عصا يتحرك ظلها بمرور الوقت بحسب حركة الشمس، ومن خلالها يتم تحديد اليوم، وتقسم المزولة عدد الساعات إلى 12 قسم، حيث أننا ما زلنا حتى يومنا هذا نستخدم هذا التقسيم لفترة النهار ومثلها لفترة الليل.

كما استخدم المصريون أيضا وسيلة أخرى لحساب الوقت، وهي رصد النجوم، كل نجم يسمى "ديكان" وظهور ديكان، كلّ واحد من تلك النجوم يعادل 40 دقيقة، كما تم عمل جداول لتلك النجوم لتسهيل عملية الوقت، واستخدموها أيضًا مع الموتى لمعرفة كم مضى من الوقت على المتوفي.

البابلوين وتقسيم الساعات لدقائق

بدورهم، استخدم البابليون نظاماً لتقسيم عدد الساعات والدقائق إلى 60 جزء، فوضعوا دائرة وقسموها لـ360 جزءًا، واختاروا هذا الرقم نسبة لعدد أيام السنة، وتم اتباع النظام السداسي لتقسيم الوقت لتسهل عليهم عملية تقسيم الدائرة لأرباع وأنصاف، وبالرغم من تبني هذا النظام في حساب الوقت والدقائق الا أنه لا يستخدم في حساب الوقت في حياتنا اليوم.

 

كما يمكن تقسيم الوقت بطريقة مختلفة أخرى، وهي عبر النظام العشري، وهو النظام الأسهل للبشر كونه يتوافق مع العداد البشري المستخدم منذ قديم الزمن، كما يستخدمه الناس في العصر الحديث في معظم المجالات ووحدات القياس مثل القياس المتري و درجات الحرارة وغيرها.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم