إعلان

بميزانيّة منخفضة... أفضل 10 أفلام حقّقت نجاحاً غير متوقّع

أرنولد في ترمينايتر
أرنولد في ترمينايتر
A+ A-

فشلت بعض الأفلام في تصدّر شبّاك التذاكر في قاعات السينما رغم ميزانياتها الضخمة والإمكانيات العالية، إلّا أنّ بعض الأفلام رغم انفاقها المتواضع على الإنتاج، استطاعت أن تصبح "علامة تجاريّة"، وتحقّق نجاحاً لم يكن متوقّعاًً.   

1. الهالووين: ليلة الأقنعة (1978)

استطاع جون كاربنتر بعبقريّته أن يحصد بإنتاج قدرة 300 ألف دولار نحو 70 مليوناً، عبر إيرادات نجاح هذا الفيلم. والمضحك عندما تعلم أنّ المخرج قد خصّص مبلغ 10 آلاف دولار 10000 كتابة وإخراجاً وموسيقى للفيلم، وتمّ إنجاز ذلك في غضون ثلاثة أيّام فقط.

2. Terminator (1984)

قام جيمس كاميرون بتصوير معظم المشاهد في الليل، لأنّ تصاريح التصوير الليلي كانت أرخص، ولم يتمّ تصوير أجزاء عدّة من الفيلم بشكل قانونيّ. حتى أنّ الشرطة داهمتهم خلال تصوير المشهد الأخير واعتقلوا المنتج، لأنّهم لا يملكون الأذونات. في النهاية، حقّق الفيلم نجاحًا كبيرًا، وحصد 100 مليون في شباك التذاكر، وصار للفيلم سلسلة أجزاء دعمت مسيرة كاميرون المهنيّة.

3. Evil Dead (1981)

الفيلم أحدث نقلة نوعية في عالم أفلام الرعب، وحقّق هذا المشروع الصغير نجاحاً كبيراًالنتيجة: سلسلتان من هذا العمل، وملايين من المعجبين.

4 - روكي (1976)

ميزانيّة روكي الأولى كانت مليون دولار، هو المبلغ الذي منحه الأستوديو لسلفستر ستالون لإنتاج فيلمه، اضطرّ ستالون إلى كتابة النصّ بنفسه، وحقّق نجاحاً كبيراً، وفاز بثلاث جوائز أوسكار.

5. ماد ماكس (1979)

إذا قارنّا ميزانيات Mad Max 1 (350.000 دولار)، وميزانيات الدفعة الأخيرة من Fury Road (150 مليون دولار)، يمكننا أن نقول لأنفسنا أن هناك فرقًا كبيرًا. حتى لو كنّا نتحدّث عن حقبتين مختلفتين. عانى المنتج والكاتب جورج ميلر من تصاريح التصوير من الشوارع، لكونها باهظة الثمن، وكان الطاقم يستهلك الكثير من البيرة بعد يوم من التصوير. كانت المفاجأة عندما لمع نجم الفيلم وبات له سلسلة من الأعمال امتدّت من العام 1979 حتى العام 2015 . 
 

6. جيمس بوند  في مواجهة دكتور نو (1962)

لا داعي للحديث عن جيمس بوند الذي انطلق مع النجم شون كونري. كلفة  الفيلم حينها كانت مليون دولار أميركي، وتمّ صرف الميزانية بالكامل، لدرجة أنّ المخرج لم يكن قادرًا حتّى على دفع أيّ شيء إضافيّ.

النسخة الأخيرة من السلسلة، والتي خرجت إلى الشاشات هذا العام  Dying Can Wait كلّفت 300 مليون بغض النظر عمّا تقاضاه دانيال كريج.


7 - Clerks  (1994)

حالة Clerks مثيرة للاهتمام حقًّا، شكّل إطلاقة لكيفن سميث ولكن أيضًا كانت سبباً في ابتكار العالم الخيالي "View askewniverse". نظرًا لأنّ Clerks لا يحتوي فقط على تكملة، ورغم اتباطه بالعديد من أفلام المخرجين: Jay وSilent Bob وStrike Back وChasing Amy وMallrats وحتى Dogma. إلّا أنّه في الأساس كان فيلمًا مستقلاً تمّ تصويره تقريبًا في محلّ بقالة وبميزانية سخيفة.

8. SAW (2004)

الميزانية الثانية، 1.2 مليون، ثمانية عشر يومًا من التصوير، بكادرات محدودة. لقد حقّق الفيلم بالفعل أكثر من 100 مليون دولار، ومهّد الطريق لأجزاء سبعة. 

9. فريدي: مخالب الليل (1984)

الجزء الأول من "مغامرات" فريدي، حقّق 25.5 مليون دولار، بميزانية أولى لا تتجاوز 1.8 مليون.

10- هايلاندر (1986)

هذا الفيلم هو استثناء صغير، أو بالأحرى حالة كتابية فريدة. مهّد فيلم Highlander الطريق لستة أفلام أخرى وكان في الأساس فيلمًا "منخفض التكلفة".

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم