إعلان

12 خطوة للتنفس بشكل سليم والتخلص من التوتر

محمد شهابي
محمد شهابي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-
التنفس طريقة لاإرادية، لإدخال الأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون إلى جسم الإنسان، ولكن هل كنتم تعلمون أن هنالك خطوات تساعدكم على تحسين ذاك الأداء.
 
سنقدم لكم في هذا التقرير بعض النصائح لتعلم كيفية ضبط عملية الشهيق والزفير للاسترخاء والتخلص من التوتر:
 
1- التنفس من الأنف
تساعد الشعيرات الصغيرة والمخاط داخل الأنف، على التقاط وتصفية الغبار لحماية الرئتين من التهيج. فيما تعمل الممرات الأنفية على تدفئة وترطيب الهواء الذي يتم استنشاقه حتى وصوله إلى الرئتين.
 
 
 
2- التنفس بعمق
حاولوا أن تتنفسوا بطريقة مركزة وثابتة ولمدة بضع دقائق من الاستنشاق والزفير البطيء، هذا الأمر سيساعدكم على الاسترخاء والتخلص من القلق ما سيساهم أيضًا في انتظام ضربات القلب.
 
 
 
3- تبديل جوانب التنفس
استخدموا إبهامكم لسدّ وإغلاق إحدى فتحتي الأنف، ثمّ قوموا بتبديل إغلاق الفتحة الأخرى، ومواصلة التنفس بالتبادل لمدّة 5 دقائق، هذا الأمر يساعد على ضبط مستويات ضغط الدم وانتظام معدل ضربات القلب.
 
4- وضعية نوم سليمة
يساعد الاستلقاء للنوم بشكل صحيح، على التنفس بشكل أفضل. هذا الأمر يساعد على التخفيف من ضيق التنفس، ويعتبر أحد أنسب وضعية للاستلقاء، هي وضعية أحد الجانبين مع وضع وسادة للرأس وأخرى بين الساقين أو الاستلقاء على الظهر مع وضع وسادة تحت الرأس وأخرى تحت الركبتين.
 
 
 
5- همهمة خلال الزفير
للتخلص من التوتر أو عدم التركيز، أغلقوا أعينكم ثمّ قوموا باستنشاق الهواء ببطء قدر المستطاع ثمّ إخراجه عبر الزفير مع الهمهمة أو إصدار صوت "أومممم". هذه العملية ستخفف من ضربات القلب واستقرار ضغط الدم، كذلك تضمن التبادل الكامل للأوكسجين مع التخلص من ثاني أوكسيد الكربون.
 
6- الغناء بصوت مسموع
إنّ الغناء بصوت مسموع يعدّ أمرًا مفيدًا للرئتين إذ تحسن من خاصية التنفس، كما يخلصنا من التوتر.
 
 
 
7- مناسب للريجيم
إذا كنتم تعانون من الوزن الزائد، فأنتم طبعًا تواجهون مشاكل في التنفس. إذ إنّ الدهون الزائدة في البطن تقلل من كمية الهواء الذي يمكن أن تحتفظ به الرئتين عند الشهيق. كذلك يسهل فقدان الوزن التنفس والحركة.
 
8- النشاط والحركة
إنّ ممارسة النشاطات البدنية وبمستوى معتدل ودائم، مثل المشي أو ركوب الدراجات الهوائية وغيرها أن تزيد من سعة الرئتين، حيث يفوز الشخص بتنفس كامل وعميق مما يعني مزيدًا من الأوكسجين بالدم وازدهاراً لخلايا وأعضاء الجسم.
 
 
 
 
9- اليوغا والتأمل
كذلك تحسن التمارين الخفيفة، مثل اليوغا قدرة الرئتين وتحسن من قوتهما وتضمن صحة الجسم بصفة عامة.
 
 
 
10- الضحك بصوت مرتفع
يعد الضحك والقهقهة بصوت مرتفع من الطرق الممتعة لتحسين أداء الرئتين، لأنّ الكثير من الضحك يزيد من نشاط عضلات البطن. كما أنّ نوبة القهقهة تطرد الهواء من الرئتين وتسمح بدخول هواء نقي إليهما.
 
 
 
11- شرب الماء
يحافظ شرب الماء أو السوائل الأخرى على مدار اليوم على صحة الأغشية المخاطية التي تبطن الرئتين. فكلّما كان الغشاء رقيقاً ورطباً، كلّما تمكنّا من التنفس بسهولة وراحة.
 
 
 
12- التنفس أفضل مع الكمامة
نشعر بضيق عند ارتدائنا للكمامة، التي أصبح ارتداؤها أمرًا ضروريًا لتجنب العدوى، لذلك ينصح الخبراء بالتأكد من ارتدائها بشكل صحيح، والمواظبة على التنفس شهيقًا وزفيرًا بقوة وبانتظام. وإن شعرتم بالتوتر أو الضيق فيمكن أخذ شهيق من الفم لعدّة مرات لاستعادة الهواء والتنفس بشكل منتظم.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم