إعلان

أغان قديمة لزياد الرحباني... كأنه كتبها اليوم

المصدر: صيحات
محمد شهابي
محمد شهابي
الفنان اللبناني زياد الرحباني
الفنان اللبناني زياد الرحباني
A+ A-
لطالما كتب الفنان والموسيقار زياد الرحباني عن الواقع اللبناني، فوصفه وصفًا دقيقًا، انتقد أعمال الساسة في عهود قديمة، فكان يجلدهم الجلدة تلو الأخرى، آملًا بذلك أن يتعلموا من أخطائهم فيعملوا من أجل مصلحة لبنان واللبنانيين.
 
ويا للمفارقة أغاني زياد القديمة، تشبه بشكل كبير الوضع الحالي اللبناني، وضعٌ لم يتغير منذ 30 إلى 50 عامًا مضى. الساسة مكانهم يسرقون لا يشبعون، والوطن يتقهقر يومًا بعد يوم، دويلات داخل الدولة، ومواطن يموت في انفجار هنا ورصاص طائش هناك.
 
سنتناول في هذا المقال عددًا من اغاني زياد، التي تحدث فيها عن الوضع اللبناني وسنقدم شرحًا بسطًا عنها.
 
تحدث في أغنية شو هالأيام، عن الفروقات الاجتماعية والحال التي وصل إليها الفقراء في لبنان نتيجة لهبوط العملة اللبنانية.
 
 
أما في أغنية اسمع يا رضا، فيتناول زياد موضوع ارتفاع أسعار المنتجات وتدهور الوضع الاجتماعي للبنانيين وحجم معاناتهم، فيقول: "تغير هوانا سعر كل شغلة غلي، خسة زارعها كنت ما عادت إلي"، ويتابع "مبارح كنا عالحديدة وهلئ صرنا عالحديد".
 
 
وفي أغنية أنا مش كافر، يشير زياد إلى التحدي الفكري والديني الذي يعاني منه الفقراء، متناولًا أيضًا النصائح التي يقدمها رجال الدين لعامة الناس خاصة الفقراء منهم بضرورة تحمّل أعباء الحياة، فيقول: "أنا مش كافر بس الجوع كافر، والذل كافر، أنا مش كافر، لكن شو بعملّك إذ اجتمعوا فيي كل الكافرين".
 
 
كذلك تحدث الرحباني، في اغنيته بهل اليومين، عن انقطاع المواد الأساسية وفقدانها من الأسواق كالبنزين والمياه والخبز والحليب، كما يتناول المعارك المندلعة على المحاور الأمر الذي يتسبب بمقتل اللبنانيين وفقدان الأمل عند غيرهم. فيقول زياد في أغنيته، "يمكن رح ينقطع الخبز بهاليومين، بصل ويخنة ع يومين، يمكن رح ينقطع النيدو بهاليومين، إمّك في عندها بزين، يبدو رح ينقطع المتحف بهاليومين، القصقص سالك ع خطين".
 
 
وفي أغنيته الزعيم الوطني، "فيستهزأ زياد بالسياسيين اللبنانيين فيلعب على الكلمات يهنئهم ويهينهم بذات الوقت، ويقول "أنا والله فكري هنيك.. يعني وهني أهلك فيك، ع النظافة بالمواقف وع المواقف بالسياسة، وعلى كل شي اسمو تكتيك، تلّي كل ي في حيطان شهدا وعالم كيف ما كان، شهدا قدما وشهدا جداد في شي كبار وفي شي ولاد، بعدا الجارة كيف ما عملت يومية بتتمتل فيك".
ويضيف الرحباني، "وما تفكر إنو عم هنّي إلا إنو غصبن عنّي".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم