إعلان

بالفيديو: هذه أشهر أغاني شهر رمضان

محمد شهابي
محمد شهابي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-
مع احتفال المسلمون في شتى أنحاء العالم، بحلول شهر رمضان الكريم، تنتشر على مسامع الجميع الأغاني الإسلامية وحتى الطربية منها، والمرتبطة بهذا الشهر الكريم، فلشهر رمضان نكهة خاصة حتى على صعيد موسيقاه وأغانيه.
 
ونعرض لكم في هذا التقرير مجموعة من الأغاني الرمضانية الكريمة، التي لازال أثرها حاضرًا في ذكرياتنا وتاريخنا وحتى حاضرنا، آملين أن تلقى هذه الأغاني إعجابكم.
 
1- أغنية "رمضان جانا"
واحدة من أشهر أغاني رمضان، التي ترتبط بأذهان الجميع، غناء محمد عبد المطلب، كلمات حسين طنطاوي وألحان محمود الشريف.
 
يأتي في مطلعها: "رمضان جانا وفرحنا به، بعد غيابه، وبقاله زمان.. غنوا وقولوا شهر بطوله، أهلاً رمضان".
 
 
2- أغنية "مرحب شهر الصوم"
هي من أشهر الأغاني الرمضانية أيضًا، غناء عبد العزيز محمود، ويعود تاريخها إلى عام 1966، وهي من كلمات محمد علي أحمد وألحان عبد العزيز محمود.
 
 
3- أغنية "أهو جه يا ولاد"
أما هذه الأغنية فلها مكانة خاصة في صدارة الأغاني الرمضانية، وهي للثلاثي سهام توفيق، وصفاء لطفي وسناء الباروني، من ألحان علي اسماعيل وكلمات نبيل قنديل، وقد تمّ انتاجها عام 1959.
 
ويأتي في مطلع الأغنية، "أهو جه يا ولاد.. أهو جه يا ولاد.. زقططوا يا ولاد".
 
 
4- أغنية "وحوي يا وحوي" 
يعود تاريخ هذه الأغنية إلى عام 1934، وتعتبر من أبرز الأغاني الكلاسيكية المرتبطة بقدوم شهر رمضان.
 
الأغنية غناء أحمد عبد القادر وألحان أحمد الشريف وكلمات حسن حلمي المانسترلي، ويأتي في مطلعها "وحوي يا وحوي الياحه.. روحت شعبان الياحه.. وحوينا الدار جيت يا رمضان.. هل هلالك والبدر أهو بان".
 
 
5- أغنية "أهلًا رمضان"
كذلك تعتبر أغنية أهلا رمضان، للفنان عبد السروجي، واحدة من الأغاني القيمة المرتبطة بهذا الشهر الكريم، وتقول الأغنية: "أهلًا أهلًا رمضان، بعد الغيبة هلالك بان، شهر عبادة وزكاة وصيام، تحلا أيامه بذكر الله".
 
 
6- أغنية "هاتوا الفوانيس يا ولاد"
كذلك تأتي أغنية الفنان الرائع محمد فوزي، "هاتوا لافوانيس يا ولاد"، لتحتل مكانة خاصة عند جميع المسلمين، إذ تعتبر الأغنية أول أغنية لفنان بحجم فوزي آنذاك، فيما كانت الإذاعة المصرية تذيعها على مدار الشهر.
 
 
 
7- أغنية "يا شهر الصيام"
غنتها الفنانة فايزة أحمد، من كلمات الشاعر عبد الفتاح مصطفى، وألحان محمد فوزي، وتقول في بدايتها، "غني بالمعاني ودايمًا كريم.. روايحك بشاير وفرحة ونعيم.. وأنوار هلالك وبدرك وقدرك".
 
 
8- "كريم يا شهر الصيام"
بدورها غنت نجاة الصغيرة عام 1957، أغنية "كريم يا شهر الصيام" كلمات عبد المنعم السباعي وألحان أحمد عبد القادر، وتقول في بدايتها: "كريم يا شهر الصيام واصلبر والبركات.. كريم يا شهر السلام في الرض والسموات".
 
 
9- أغنية "يا شهر الهنا"
قدمتها الفنانة الرائعة شادية، وتعتبر هذه الأغنية من أروع أغانيها، وتقول فيها: "مدنة جامعنا زوقزها الليلة، وولادنا عملوا في البلد هليلة، وكل بيت اتلم فيه خلانه واتلمت العيلة وعيلة العيلة، يتهنوا ويهنوا.. ويباركوا ويغنوا: يا حليلة يا شهر الهنا يا حليلة.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم