الإثنين - 04 آذار 2024

إعلان

أفضل 21 نصيحة لمن يرغب السفر بمفرده

المصدر: topito
للسفر وحدنا إيجابيّات وسلبيّات
للسفر وحدنا إيجابيّات وسلبيّات
A+ A-

قد تبدو فكرة السفر بمفردك مخيفة بعض الشيء ، لكنّها قد تكون واحدة من أكثر التجارب إفادة. وعلى الرغم من أنّنا لا يستطيع بعضنا السفر في الوقت الحالي ، إلّا أنّه يمكننا على الأقلّ، البدء بالتفكير في المستقبل. لعلّ وعسى تنحسر الجائحة ويتحسّن الوضع المادّي. 

امرأة جالسة على كرسي تقرأ بنفسها.
مرسا إيماجيس / جيتي إيماجيس / فيا جيتي إيماجيس
 
 
 

إذا كنت تفكّر في حجز رحلة بمفردك في المستقبل، فهناك بعض الأمور المهمّة التي يجب عليك معرفتها قبل حزم حقائبك. لقد تحدّثت مع العديد من محترفي السفر، ممّن اعتادوا على السفر بمفردهم، وقدّموا أفضل النصائح. اسمحوا لي أن أقدّمها!

امرأة تحزم حقيبة.
كاثرين زيجلر / جيتي إيماجيس / فيا جيتي إيماجيس
 
 

1. شراء بطاقة SIM دوليّة قبل رحلتك.

 

عند السفر، ستفرض عليك معظم شركات الاتّصالات رسوماً باهظة، مقابل خدمة تحويل الاتّصالات واستخدام البيانات في الخارج. لتجنّب هذه الرسوم، نوصي بشراء بطاقة SIM دوليّة أو خطّ محلّي، بمجرّد وصولك إلى وجهتك، واحرص أن تشغّل خدمة الإنترنت فوراً. 

 
 

2. شارك في أنشطة للقاء أشخاص متشابهين في التفكير.

 

تقول جدّتي :"الأرض من دون ناس ما بتنداس"، على الرغم من أنّ الرحلة الفرديّة تدور حول السفر والقيام بالأنشطة وتناول العشاء ومشاهدة المعالم السياحيّة بمفردك، إلّا أنّ هذا لا يعني أنّه لا يحرّم عليك مقابلة مسافرين آخرين لديهم اهتمامات مماثلة. فكّر في الاشتراك في نشاط. ربما تكون اليوجا، أو التأمّل، أو أيّ شيء آخر تهتمّ به. وبهذه الطريقة يكون لديك نشاط مخطّط مع مجموعة من الأشخاص ذوي التفكير المماثل في رحلتك، ولا بأس في تكوّن صداقة لاحتساء الشراب مساء في مقهى وسط المدينة. 

 
 

3.  تعلّم بعض الكلمات الأساسيّة في لغة البلد

من النصائح الرائعة للسفر بمفردك، أن تتعلّم بعض الكلمات والعبارات الأساسيّة، إذا كنت ذاهباً إلى بلد لا تتحدّث لغته. وهذا يجعل من السهل تكوين صداقات مع السكّان المحليين، مما يضيف الكثير من القيمة إلى تجربة السفر الفرديّ.

 
 

4.  تقبّل الجلوس مع أشخاص آخرين أثناء تناول العشاء في الخارج 

لا تكن كالهرّ البريّ، في العديد من المدن، توجد طاولات مشتركة، حيث يمكنك تناول العشاء أثناء الجلوس بجوار أشخاص آخرين. ومن خلال ذلك، يمكنك تكوين صداقات في المدينة التي تزورها.

 

5. أحضر  أدوات تغنيك عن الاستعانة بأحد، كي يصوّرك في الأماكن السياحيّة

لا تحتاج إلى الاعتماد على الغرباء لالتقاط صورتك عند السفر بمفردك. اشتري "ترايبود" خاص بالهاتف، بسعر معقول واحمله في رحلتك. من الممتع  توثيق رحلتك بالصور. إذا كنت بمفردك، فإنّ الحامل ثلاثيّ القوائم أو عصا "السيلفي" هما وسيلتان تفيان بالغرض".

 
 

6.  دَوّن ذكريات السفر الخاصّة بك، في دفتر اليوميّات.

أحضر دفتر يوميّات، واكتب عن مغامراتك. أحد الأشياء المفضلة لبعض الناس هو دفتر يوميّات مخصّص للاستمتاع به أثناء رحلاتهم، واذكر كيف سرقك بائع التذاكر في متحف آيا صوفيا في اسطنبول، وباعك بطاقات بسعر مضاعف، لأنّ الليرة الورقيّة الواحدة تشبه عملة العشر ليرات. 
 
 

7. خطّط  كيف ستتنقّل فبل السفر

إذا كنت غير مرتاح إلى فكرة سيّارات الأجرة أو الركوب بمفردك، عليك ترتيب النقل عندما تخطّط لرحلة ما. اكتشف ما إذا كان فندقك يقدّم خدمة نقل مكوكيّة، أو إذا كانت هناك حافلات عامّة في المنطقة، أو محطّة مترو قريبة. 

 
 

8. تحقّق من مواقع مخصّصة للجولات اليوميّة الجماعيّة الصغيرة.

"تُعدّ الجولات اليوميّة للمجموعات الصغيرة، وسيلة قليلة التوتر لمشاركة نزهة ممتعة مع مسافرين متشابهين في التفكير.

 
 

9. اللقاء والتواصل مع السكّان المحليين أثناء السفر.

 هناك بعض المواقع كـ" Couchsurfing"، هو مورد رائع للتواصل مع السكّان المحليين. يمكنك البقاء مع مضيفين محليين، أو إذا كنت تفضّل خصوصيّة الفندق، ما عليك سوى استخدام الخدمة للتعارف، وتناول القهوة والمشي لمسافة قصيرة".
 
 

10. إرسال خطّ سير الرحلة إلى أحد أفراد الأسرة أو صديق.

يعرف الشخص بالضبط أين يسافر، ولكنّه لا يعرف متى يكون في حالة الطوارئ. شارك المقرّبين منك سير رحلتك وكيفيّة الوصول إليك. في حال اختفائك، السفارة ستجدك. ولا أعرف إذا ما كانت السفارة اللبنانيّة في الخارج يمكنها القيام بذلك. 
 
 

11. احذر من النشل

"نظراً لوجود عدد أقلّ من العيون على أغراضك، يمكن للّصوص الانتهازيين أن يهربوا سريعاً بأشيائك الثمينة بعد نشلها منك. استثمر في حقيبة ظهر مضادّة للسرقة، للحفاظ على أمان معدّاتك، وضع أموالك وهاتفك في جيبيك الأماميين، ولا تحمل كلّ نقودك عند الخروج، بل احتفظ بالمبلغ الأساسيّ في خزنة الفندق، ان لم تكن تستخدم بطاقات الائتمان. 

 
 

12. احتفظ بأشيائك الثمينة في خزنة في غرفتك بالفندق.

"احمل معك الأساسيّات فقط عندما تكون في الخارج، واترك أيّ شيء ذا قيمة (جواز سفرك أو مجوهراتك أو مبالغ كبيرة من المال) في خزنة في فندقك .

 
 

13. انضمّ إلى مجموعات Facebook للمسافرين الفرديين قبل رحلتك.

هناك طريقة رائعة للتحضير لرحلة فردية قادمة، وهي الانضمام إلى موقع Facebook ذي صلة. هناك العديد من المجموعات التي تسمح لك بالتواصل مع الأشخاص الآخرين، الذين يسافرون إلى حيث أنت ذاهب. قد تكوّن صداقات رائعة بهذه الطريقة.
 
 

14. العبها بأمان عن طريق طبع نسخ عدّة من وثائق السفر الخاصّة بك.

احمل بضع نسخ من صور جواز سفرك ووثائق السفر الأخرى. قد تحتاجها في أكثر الأماكن غير المتوقّعة لإثبات أوراق اعتمادك. من الجيّد دائماً الاحتفاظ بصور المستندات المهمّة على هاتفك المحمول، أو تحميلها على "الفلاش" حتى لا تفقدها أبداً. 

 
 

15. استفد من الخرائط غير المتّصلة بالإنترنت عندما تكون لديك خدمة خلوية سيّئة.

في حالة فقدان الخدمة الخلويّة أثناء السفر بمفردك، وكنت غير متأكد من كيفيّة التنقّل في منطقة غير مألوفة، نزّل خريطة غير متصلة بالإنترنت. حيث تتيح تطبيقات مثل خرائط Google للمستخدمين خيار تنزيل خريطة منطقة مسبقاً، ويتمّ حفظها على هاتفك الذكيّ أو جهازك اللوحي لاستخدامها متى احتجت إليها. 
 
 
 

16. انتبه إلى شحن هاتفك في محطّات الشحن العامة.

إذا كنت في الخارج طوال اليوم، وكان هاتفك بحاجة إلى الشحن، فإنّ محطّات المواصلات العامّة رائعة، لكن عليك توخّي الحذر بشأن الأسلاك التي يستخدمونها في تلك المحطّات. استخدم فقط "كابل" الشحن، وليس "كابل" البيانات. يمكن أن تعرّض "كابلات" البيانات معلوماتك الشخصيّة للخطر بناءً على مكان استخدامها. 

 
 

17. لا تنشر على وسائل التواصل الاجتماعيّ فور التصوير 

عندما يتعلّق الأمر بالسفر الفرديّ، لا تنشر صورك على الفور على منصّات التواصل الاجتماعيّ. لا تشير إلى موقع، ولا تحدّد مكانك، أنت لا تعرف أبداً من يتابعك. بصفتك مسافراً منفرداً، من الأفضل دائماً النشر بعد تركك المكان لتكون آمناً .

 
 

18. احمل النقود معك، ولكن فقط بالقدر الذي تحتاجه ليومك.

عند السفر، من السهل أن ترغب في الاحتفاظ بكلّ نقودك في متناول اليد، ولكن من أجل حماية نفسك من النشّالين (أو حتّى رغبتك في إنفاق كلّ أموالك في يوم واحد)، احمل قدر ما تحتاجه  واترك الباقي في خزنة غرفتك في الفندق. 

 
 

19. ابدأ بجولة فرديّة في بلدك الأصلي قبل السفر 

قم قبل السفر الفرديّ بجولة في أنحاء ولايتك الأصليّة لبضعة أيام، للحصول على بعض التدريب. من الجيّد أن تتأقلم قبل السفر بمفردك إلى بلد آخر".

 
 

20. عند استخدام المواصلات العامّة، سافر خلال النهار بدلاً من الليل.

السفر في النهار. هذه ليست قاعدة صعبة، ولكن في بعض الأماكن يكون الوصول إلى وجهتك خلال النهار أكثر ذكاء وأماناً. سواء أكان مطاراً أم محطّة قطار، إذا وصلت أثناء النهار، كن أكثر يقظة، سيكون هناك المزيد من الناس حولك، وستكون أقلّ تركيزاً.

 
 

21. تعرّف إلى عادات بلد وجهتك قبل تعبئة حقيبتك.

"تأكّد من إلقاء نظرة على عادات أيّ مكان تسافر إليه. على سبيل المثال، يوجد في كاتدرائيّة القديس بطرس في مدينة الفاتيكان قواعد لباس تتطلّب تغطية الذراعين والركبتين، ويمكنهم منعك من الدخول إذا لم تفعل ذلك"، يجب اتّباع القواعد. لو علمت بالأمر مسبقاً لن تكون مضطرّاً لشراء ملابس من بائع متجوّل بأسعار باهظة. الاستعدادات المسبقة تجعل رحتلك أكثر سلاسة. 

 
 

هل لديك أيّ نصائح سفر فرديّة غير مذكورة هنا؟ أذكرها في التعليقات!


 
 

 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم