إعلان

4 متلازمات نفسية غريبة لم تسمع عنها

المصدر: صيحات
ياسمين الناطور
صورة تعبر عن حالة
صورة تعبر عن حالة
A+ A-

ماذا لو استيقظت من نومك ووجدت نفسك تتحدّث لغة أخرى، أو شعرت بأنك فقدت أحد أعضائك؟

هذه ليست نبذة من فيلم أو قصة خيالية، إنما ظواهر على قدر ندرتها إلا أنها تحدث، ومن يعانون منها يتعاملون معها بشكل طبيعي للغاية، غير مدركين أنهم بحاجة إلى مساعدة تستدعي علاجاً. 

- متلازمة فريجولي  .. عندما يطاردك شخص واحد.

تخيّل أن يصبح حارس شقتك، وشريك حياتك، ورئيسك في العمل يتنكرون جميعاً فقط لإلحاق الأذى بك، فكيف سيكون حالك؟

هذا ما يشعر به من يعاني من متلازمة فيريجولي، وهي نوع نادر من الاضطرابات النفسية التي تسبّب بإيهام صاحبها بأنّه معرّض للخطر طوال الوقت. ومن أعراض المتلازمة الهلوسة البصريّة والسمعيّة التي تتراوح مدّتها بين ساعات أو أيّام، بالإضافة إلى فقدان الذاكرة على مدى طويل، والمرور بنوبات قلق أو هلع.

- متلازمة ديدان الأذن.. أسطورة الأغنية العالقة

هل وجدت نفسك يوماً عاجزاً عن نزع أغنية أو لحن ما من رأسك؟ هذه الظاهرة تحدث لمل يقرب من 98% من سكّان العالم. تعرف باسم دودة الأذن، وهي ظاهرة لا إرادية، ما تحدث حين يكون الذهن في حالة شرود بالتزامن مع نقص الانتباه. ينصح العلماء من يرغبون بالتخلّص من تلك الظاهرة بمضغ العلكة، أو الاستماع إلى الأغنية بشكل متكرّر من أجل التحرّر من المقطع العالق.

- متلازمة إكبوم.. الحشرات الخفيّة التي تزحف على جسدك

ييعتقد من يعاني من "متلازمة إكبوم" أي التطفّل الوهميّ أن جسده موبوء بالكثير من الحشرات، من بينها البق والديدان والطفيليات والعناكب، ويشعر بأن الديدان وغيرها تزحف تحت جلده أو على بشرته. يسعى المصاب بهذه الحالة للعلاج من قبل مختصّين طبّيين لا نفسيّين، اعتقاداً بأن هذه الإصابة جلدية لا غير!

 

- متلازمة اللكنة الأجنبية ماذا لو استيقظت بلكنة أجنبية

ماذا لو استيقظت يوماً ما وأنت تتحدّث لغة أخرى غير لغتك الأم، بل لكنة أجنبية غريبة؟ قد يبدو الأمر إيجابياً للغاية! لكنّك عندما تعلم أن هذا يحدث إثر تعرّضك لإصابة خطيرة في الدماغ ستغيّر رأيك حتماً.

تعرف هذه المتلازمة باسم متلازمة اللكنة الأجنبية، والتي تنتج عن حدوث تشوّش لفظيّ. وقد وثقت 62 حالة بين العامين 1941 و2009. ومن اللهجات التي سجّلت تغيير من اللهجة اليابانية إلى الكورية، ومن الإنجليزية البريطانية إلى الفرنسية، ومن الإنجليزية الأميركية إلى الإنجليزية البريطانية، ومن الإسبانية إلى المجرية.



 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم