الأربعاء - 29 أيار 2024

إعلان

تعرَّف إلى أبرز 7 مصوّرين عرب... في المقدمة امرأة

محمد شهابي
محمد شهابي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-
يتميز العالم العربي، ليس فقط بقضاياه السياسية والأمنية الطارئة، بل بمواهب شيبه وشبانه، مواهب سنبرز إحداها في هذا التقرير، وسنرصد عددًا من ممارسيها.
 
موهبة التصوير، هي حالة إبداعية، ينقل المصور ما تلمحه عينه فيجسدها بصورة التقطتها كاميرته الخاصة. جمعنا لكم في هذا التقرير ما نشره موقع "DapraLab" عن أهم 7 مصورين في عالمنا العربي، تابعونا:
 
1- فاديا أحمد
لبنانية من مواليد 1975، في مدينة أليكانت الإسبانية لوالدين لبنانيين، تركز فاديا في عملها على نقل ما هو غير مرئي ليكون مرئيًا للعالم. آخر مشاريعها، كان ما أطلقته من معرض فني بعنوان "بيروت"، حيث يسمح المعرض للزائر بمعاينة معالم العاصمة اللبنانية، وهي كانت قد جالت فيها منذ عام 2003 على طول مسار يبلغ طوله 10452 مترًا، وهو عينة من مساحة لبنان البالغة 10452 كلم2، والتقطت فاديا في جولتها تلك صورًا للزوايا والبقالين والمنازل والشوارع والصيادين والسبّاحين وشاطئ البحر، بالإضافة إلى إنشاءات الماضي والمستقبل والأراضي والقبور والإنخسافات.
 
 
2- بشرى المتوكل
مصورة يمنية من مواليد 1969. تعتبر بشرى أول امرأة يمنية مارست مهنة التصوير في اليمن. تركز في صورها على قضايا عديدة من حقوق المرأة والإضاءة على مواضيع متعلقة بالتمييز بين الجنسين. كذلك لديها سلسلة من الصور التي تعنى بأوضاع النساء المحجبات إذ تنقل صورها ليس فقط كيف يتم ارتداء الحجاب، بل أيضًا خاصية المرأة المحجبة وما يرمزه الحجاب لها.
 
 
3- يوسف نبيل
مصري من مواليد القاهرة عام 1972، بدأ عمله في تصوير لقطات تستحضر العصر الذهبي للسينما المصرية، ثمّ انتقل لتصوير فنانين وأصدقاء في مدينة نيويورك. ليعود بعدها إلى مصر وليتحول إلى الرسم باليد لمشاهير عرب. كما يعنى يوسف بتصوير وإبراز مواضيع كالجمال والجنس والهوية الثقافية. جالت أعماله معارض عديدة عالمية.
 
 
4- نديم أصفر
لبناني من مواليد 1976، نشأ بين فرنسا وبيروت. يركز في أعماله على إبراز الطبيعة الأم، والجسم والفضاء والزمان والمكان، وتتميز أعماله بتداخلها بين القاطع العملي والنظري، ما يسمح بمزيد من المرونة في الشكل الفني والتعبير. جالت أعمال نديم في العديد من المعارض والمهرجانات في العالم.
 
 
5- محمد أبوصال
فلسطيني من مواليد مدينة غزة عام 1976. يغطي محمد الأوضاع في غزة المحاصرة، ينقل واقع أهلها وكيفية تأقلمهم مع أوضاعهم المعيشية من ناحية انقطاع التيار الكهربائي، للاضطرار على العيش على ضوء الشمعة، لواقع أعيادهم ومناسباتهم وحروبهم.
 
 
6- نويل جبور
فلسطينية من مواليد عام 1970، من مدينة الناصرة إلا أنها مقيمة في برلين. يعرف عن نويل حبها لمهنتها وتميزها وتألقها بها، تحب المصورة نويل إبراز التعابير والملامح على وجوه الناس. عرضت نويل في عمل لها امتدّ بين عامي 2000 و2001 تصوير عائلات فلسطينية خسرت أبناءها خلال الحروب الإسرائيلية عليهم.
 
 
7- لميا جرجاش
مصورة إماراتية، من مواليد 1982، مقيمة في دبي، تركز في أعمالها على مراحل تطور دولة الإمارات، كما تنقل التقاليد والعادات الإماراتية في صورها. نظمت معرضًا مصورًا أبرزت فيه التغيرات التي طرأت على الإمارات خلال 30 سنة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم