إعلان

هل سألت نفسك يوماً كيف تنام الحيوانات البحرية؟ إليك الجواب

ربيع الحسامي
ربيع الحسامي
أسماك
أسماك
A+ A-
النوم هو نعمة من نعم الحياة، التي تخولنا الابتعاد عن كل ما هو مزعج، أو عن تعب النهار الذي يطيح بنا مساءً في الفراش دون تفكير. هذا الأمر متعلق بكل الكائنات الحية على الأرض من إنسان وحيوان. لكن، هل سألنا أنفسنا يوماً، كيف تنام الحيوانات البحرية؟ هو أمر معقد بالنسبة لنا نوعاً ما، كيف لسمكة أن تغفو في الماء؟
 
 
 

كيف تنام الحيتان؟

الحيتان ومعها الدلافين أسماك ثديية تتنفس بإرادتها، ما يعني أنها تفكر في كل نفَس تأخذه. ويتنفس الحوت من خلال الثقوب الموجودة أعلى رأسه، لذلك يحتاج الصعود إلى سطح الماء للتنفس. لكن هذا يعني أن الحوت يحتاج أن يكون مستيقظاً حتى يتنفس. 

كيف يأخذ الحوت قسطاً من الراحة؟

تُظهر الأبحاث التي أُجريت على الحيوانات الأسيرة، أن الحيتان تريح نصف دماغها في كل مرة، بينما يظل النصف الآخر مستيقظاً، ليتأكد من أن الحيوان يتنفس.

 
 

كيف تنام الدلافين؟

تنام الدلافين عن طريق إراحة نصف دماغها في كل مرة. وهذا ما يسمى بالنوم النصف كروي. وتُظهر موجات دماغ الدلفين النائم أن أحد جانبي دماغه "مستيقظ"، بينما الآخر في نوم عميق، ويسمى نوم الموجة البطيئة. 

وخلال النوم، تكون العين المقابلة للنصف النائم من الدماغ مفتوحة، بينما العين الأخرى مغلقة. هذا النوم يسمح للدلافين بمراقبة بيئتها باستمرار. وأظهرت دراسات أن الدلافين تستطيع أن تبقى مستيقظة 15 يوماً.

تنام الدلافين عموماً في الليل، ولكن لبضع ساعات فقط في كل مرة؛ وغالباً ما تكون نشطة في وقت متأخر من الليل، وذلك لتتغذى على الأسماك أو الحبار، الذي يرتفع بعد ذلك من الأعماق.

 

كيف تنام أسماك القرش؟

تستخدم أسماك القرش فتحات التنفس لسحب المياه المؤكسجة، ما يسمح بالراحة الثابتة.

لا تنام أسماك القرش مثل البشر، ولكنها تعيش فترات نشاط وراحة، ويبدو أنها تسبح أثناء النوم، حيث تكون أجزاء من أدمغتها أقل نشاطاً أو في استراحتها بينما يستمر القرش في السباحة.

وأشارت دراسة واحدة على الأقل إلى أن النخاع الشوكي لسمك القرش، وليس الدماغ، هو المسؤول عن تنسيق حركات السباحة؛ من شأنه أن يسمح لأسماك القرش بالسباحة وهي غير واعية.

 
  
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم