إعلان

4 مشاريع عالمية مبتكرة للسيطرة على تلوث الهواء

المصدر: صيحات
ياسمين الناطور
مش غلط!
مش غلط!
A+ A-

تلوث الهواء هو أحد أسباب الوفاة الخفيّة في العالم. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن تلوث الهواء مسؤول عن سبعة ملايين حالة وفاة مبكرة سنويًا، وهو أكبر خطر بيئيّ على الصحة البيئيّة في العالم في الوقت الحالي. هذا هو السبب في أن اتخاذَ خطوات ضاغطة، للحدّ من تلوث الهواء في جميع أنحاء العالم، أصبح أكثر أهمية من أيّ وقت مضى.

لحسن الحظ، تمّ إطلاق عدد من المبادرات في أجزاء مختلفة من العالم للحدّ من مستويات تلوّث الهواء. تهدف هذه المشاريع العالميّة المبتكرة إلى وضع حدّ لتلوّث الهواء والسماح للبشر بالتنفّس بسهولة. 

 دعونا الآن نلقي نظرة على عددٍ قليلٍ من هذه المشاريع المهمّة.

غابة نانجينغ العمودية

تعاني الصين من ارتفاع مستويات تلوّث الهواء بسبب المناطق الصناعية في جميع أنحاء البلاد. لمكافحة هذه المشكلة، تحاول السلطات القيام بالعديد من مبادرات مكافحة التلوّث، وتعتبر غابة نانجينغ العمودية واحدة منها في مقاطعة جيانغسو.

 سيضمّ هذا المشروع الطموح، الذي تمّ تصميمه ليكون بمثابة غابة عمودية حقيقية، 600 شجرة كبيرة و200 شجرة متوسطة الحجم وأكثر من 2500 شجيرة ونبتة زائدة تغطّي مساحة 4500 متر مربع. تهدف إلى زراعة 27 نوعًا محليًا، ومن المقدّر أن تساعد الغابة العمودية على امتصاص 25 طنًا من ثاني أكسيد الكربون وتجديد التنوّع البيولوجيّ المحليّ.

- النقل المجانيّ

في محاولة للقضاء على تلوّث الهواء، توصّلت السلطات الألمانية إلى فكرة جديدة تتمثل في جعل النقل العام مجانيًا في العام 2018. كان الهدف هو "تقليل عدد السيارات الخاصّة" في البلاد قدر الإمكان.

منذ ذلك الحين، تمّ اختيار خمس مدن ألمانية - بون، وإيسن، وهيرنبرغ، ومانهايم، وروتلينغن - لتقديم تذاكر نقل أرخص بكثير، بينما تدعم الحكومة المشاريع بمبلغ 128 مليون يورو للمساعدة في تغطية النقص في الدخل.

- أكبر جهاز لتنقية الهواء في العالم

تعمل الصين على العديد من المشاريع لمكافحة تلوث الهواء المتزايد في بلادهم. في العام 2018، عمل الصينيون على أكبر جهاز لتنقية الهواء في العالم في منطقة Xian.

 يبلغ ارتفاع الهيكل العملاق 328 قدمًا (100 متر)، ويُمكنه تحسين جودة الهواء داخل دائرة نصف قطرها 4 أميال تقريبًا (10 كيلومترات مربّعة). يعمل البرج من خلال أغطية الصوبات. أولاً، يتمّ امتصاص الهواء الملوّث وتسخينه بوساطة الطاقة الشمسيّة. ثمّ يتم تدويره من خلال طبقات متعدّدة من فلاتر التنظيف.

CityTree

نوعية الهواء في المناطق الحضرية مثيرة للقلق بشكل خاص. بالنظر إلى أن ثلثي سكان العالم سيكونون في المناطق الحضرية بحلول العام 2050، فإن هذا سبب حقيقي للقلق. هذا هو سبب أهمية زراعة الأشجار. ومع ذلك، فقد اتخذت CityTree خطوة إلى الأمام.

 تم إنشاء CityTree بجهود شركة ألمانية تسمّى Green City Solutions، وهي وحدة عمودية تزيل الملوّثات من الهواء. يبلغ ارتفاع كلّ وحدة من هذه الوحدات أقلّ بقليل من 4 أمتار (13 قدمًا) وعرضها حوالَي 3 أمتار (9.8 أقدام) وعمقها 2.19 مترين (7.1 أقدام). يقول صانعو الجهاز إن الفائدة البيئية لهذه الوحدات تصل إلى 275 شجرة فعلية.

 

 

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم