إعلان

بينها دول عربية ... تعرَّف إلى أغنى الدول في العالم

ربيع الحسامي
ربيع الحسامي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-

يتم تحديد أغنى دول العالم عن طريق معرفة الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، وهو مقياس الثروة في الدولة والتي تشمل عائدات الصادرات والواردات بالإضافة  إلى الاستهلاك، وقيمة السلع والخدمات التي تنتجها الدولة. ويتم تحديد معيار الثراء وفقاً لهذه المقاييس، ووضع نفس المُحدّدات في جميع المجالات، هو ما يجعل الناتج المحلي الإجمالي شائعاً للغاية في إظهار ومقارنة الثروات. فإذا كان نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي كبيراً، فقد يشير ذلك غالباً إلى ثراء وازدهار السكان في البلاد.

1- ماكاو

ويبلغ التعداد السكاني فيها: 652,429، ويصل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 129,103 دولارات. وتعتبر ماكاو هي منطقة إدارية خاصة في الصين، وبالتالي فهي ليست دولة مستقلة بحد ذاتها. لديها ثاني أعلى متوسط عمر مُتوقع في العالم، عند 84.30 عاماً، وأغنى اقتصاد في العالم اليوم من حيث الناتج المحلي الإجمالي للفرد.

2- لوكسومبورغ

ويصل التعداد السكاني فيها 629,191، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 121,293 دولاراً.

ووفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي، فإن العامل الرئيسي لارتفاع الناتج المحلي الإجمالي في لوكسومبورغ هو العدد الكبير من الأشخاص الذين يعملون في هذه الدولة الصغيرة غير الساحلية، بينما يقيمون في دول أوروبا الغربية المجاورة.

3- سنغافورة

يبلغ التعداد السكاني في سنغافورة 5,866,407، إذ أن نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي هو 101,376 دولاراً.

إنّ افتقارها إلى الموارد الطبيعية اللازمة لبناء اقتصادها لم يمنع السنغافوريين الكادحين والمبتكرين من تحويل بلدهم إلى ثاني أغنى بلد في العالم.

4- قطر

يصل التعداد السكاني في قطر2,899,617، ويبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي: 96,491 دولاراً.

مع وجود صناعة صيد صغيرة فقط وعدم وجود مدارس تقريباً قبل خمسين عاماً فقط، تحولت شبه الجزيرة التي كانت نائمة قبالة الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية إلى مركز عالمي رئيسي لتصدير النفط خلال العقدين الماضيين.

وبدأت قطر تصدير كميات ضخمة من الموارد الطبيعية في عام 1997 إلى اليابان وإسبانيا، وتوسعت إلى دول أخرى في أوائل القرن الــ21.

وبعد 15 عاماً، حيث بنت 14 مصنعاً للغاز الطبيعي، نما ناتجها المحلي الإجمالي بشكل كبير من 30 مليار دولار إلى أكثر من 200 مليار دولار أميركي.

واليوم، تمتلك قطر أكبر احتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وإيران، بحوالي 900 تريليون قدم مكعب، وتدر 60% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي.

5- الإمارات العربية المتحدة

التعداد السكاني في الإمارات يبلغ 9,926,221 نسمة، ويصل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي إلى 69,901 دولار.

عندما كانت تُعرف باسم الإمارات المتصالحة، سادت صناعة اللؤلؤ في هذا البلد من سبعينيات القرن الثامن عشر حتى أواخر الثلاثينيات، عندما كان الغوص بحثاً عن اللؤلؤ هواية تحولت إلى مصدر دخل رئيسي للأشخاص الذين يعيشون في القرى الصغيرة.

والآن، وبعد أن تمكنت من إنشاء بعض أفخم المنتجعات في العالم، انتقلت دبي إلى جانب بقية البلاد إلى السياحة، حيث تواصل الاستثمار في إمكاناتها عبر النمو الاقتصادي المستمر والشعبية.

 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم