إعلان

صباح وفريد الأطرش تشاركا أغنية واحدة... من منهما الأفضل؟

محمود فقيه
محمود فقيه mahmoudfaqih
فريد وصباح
فريد وصباح
A+ A-
كان للموسيقار فريد الأطرش نفحة مميزة على عالم الفن والموسيقى، تدفعك إلى معرفة الحانه وتمييزها فور سماعك أي أغنية. عمره الصغير عند سفره إلى مصر، حرم أمير جبل العرب من التحدث باللكنة الشامية وكانت المصرية هي الأغلب حتى في أغانيه التي كتبها الشعراء السوريون واللبنانيون، وأبرز دليل على ذلك أغنية "لكتب ع وراق الشجر" وأغنية" يا ريتني طير لطير حواليك".  
   
  
ولم يحاول فريد غناء الكلام اللبناني بل حاول محاولات ناجحة جداً في التلحين وكان أبرزها تلك الأغنية الخالدة لوديع الصافي وهي: "على الله تعود على الله". 
 
لم يتوان فريد عن غناء ما كان يلحنه لزملائه، لكن هذه الأغاني لم تشتهر بصوته. ويبدو أن فريد كان مولعاُ بأعمال الشاعر اللبناني ميشال طعمة ولحن له أغنيات عدة كأغنية "يا دلع " للشحرورة صباح. ولكن ما لا يعرفه الناس أن أغنية "بتأمر عالراس وعالعين" الذي كتبها طعمة أيضا واشتهرت بصوت ملحنها فريد الأطرش اتخذت منحىً آخر حيث اشتهرت بصوت فريد رغم أن صباح غنتها. 
 
 
ولكن الجودة العالية المتوفرة للأغنية بصوت فريد تدل إلى حد ما على أن الأغنية كانت بالأصل لفريد وأرادت في سنوات لاحقة أن تجددها صباح.
 
 وحين نذكر هذه الاعمال لا بد من استذكار الشاعر الذي خلّد أصواتهم بكلماته. وعن عمر 43 عاماً رحل الشاعر اللبناني ميشال طعمة عام 1976 بعد أن أعطى المكتبة الموسيقية 3 آلاف أغنية منها  أغنيات ما زالت في المراتب الأولى حتى عامنا هذا، ومنها: 
عندك بحريه - وديع الصافي
يومين شهرين -عصام رجّي
بتأمر عالراس وعالعين - فريد الاطرش
لكتب ع وراق الشجر - فريد الاطرش
هزي يا نواعم -   عصام رجّي
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم