السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

معرض "آرت دبي" يعود في آذار... برامج جديدة وشراكات خاصة بدورته الـ17

المصدر: "النهار"
من فعاليات معرض "آرت دبي" ("النهار").
من فعاليات معرض "آرت دبي" ("النهار").
A+ A-
أعلن معرض "آرت دبي" عن تفاصيل البرامج والشراكات في الدورة السابعة عشرة، التي ستُقام في الفترة الممتدة من 1 إلى 3 آذار، مع يومين لكبار المقتنين من الأربعاء 28 إلى الخميس 29 شباط.

يُقام معرض "آرت دبي" في مدينة جميرا - دبي، برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

سوف تشمل هذه الدورة أبرز ما يأتي:
 
- سلسلة من العروض التي تمّ تكليفها حديثاً حول موضوعات الشفاء والأمل وقوّة الفن خلال الأوقات الصعبة.

- منتدى الفن العالمي، الذي يبحث في العلاقة بين الظواهر الجوية العنيفة وتغيُّر المناخ الحادّ، بتنظيم من المفوّض شومون باسار والقيِّمة الفنية نادين الخوري.

- أكبر برنامج محادثات في أيّ معرض فني دولي، ويشمل سلسلة من محادثات الفن الحديث ومقتنيه، والتي يتمّ تقديمها بالشراكة مع مجموعة مقتنيات دبي؛ وهي أول مبادرة فنيّة تجمع شمل المجتمع الفني في دبي.

- أكبر نسخة من برنامج الأطفال التابع لمجموعة "أ.ر.م. القابضة"، الذي ابتكره الفنان ساهيل نايك المقيم في مدينة "غوا" الهندية. وسيتمّ إطلاق النسخة في المعرض قبل التوسّع ليشمل أكثر من 100 مدرسة و15 ألف طالب.

- العرض الأول للعمل التركيبي "مساحة قلب" لفنانة الأعمال الرقميّة كريستا كيم، برعاية جوليوس باير، كجزء من مبادرتهما العالمية NEXT.

تتضمّن دورة معرض "آرت دبي" لعام 2024 برنامجاً موسّعاً للتعاونات مع الشركاء المحليين والدوليين، ممّا يؤكّد مكانة المعرض كنقطة التقاء للمجتمعات الفنية الإبداعية في الجنوب العالمي، والتزامه بمهمّته المتمثّلة بإعادة تحديد الدور الذي يُمكن أن يؤدّيه المعرض الفني في دعم النظم البيئية المحلية والإقليمية. وستتضمن برامج الدورة البارزة بعض أضخم التكليفات الفنية الجديدة، وعروضاً أوّلية لفنّانين مشهورين عالميّاً، وبرامج تعليمية ومحادثات قيادات فكرية، ستكون الأكثر شمولاً من أي معرض فنيّ دولي على الإطلاق.

التزم معرض "آرت دبي" منذ تأسيسه بالعمل مع الشركاء المؤسّسيين والتجاريين لتطوير نماذج تكليف جديدة، وبرامج ثقافية مبتكرة طويلة الأمد وذات تأثير عالٍ. وتركّز هذه التعاونات بشكل خاص على التعليم والتقنيات الرقميّة، وتُشكّل حجر الزاوية في برامج معرض "آرت دبي" الواسعة على مدار العام، التي تؤدّي دوراً مهمّاً في تشكيل مستقبل البنية التحتية الثقافية في إمارة دبي، فضلاً عن الاستجابة لبعض أهم القضايا التي نواجهها في عصرنا الحالي.

من جهته، قال المدير الفني في معرض "آرت دبي"، بابلو ديل فال: "تتحمّل المعارض الفنية مثل معرض "آرت دبي" المسؤولية في أن تكون أكثر من مجرّد منصّات فنيّة تجاريّة. ويواصل معرض "آرت دبي" تأدية دور مؤسّسي مهمّ في النظام البيئي الثقافي لهذه المنطقة، حيث يدعم الفنّانين، ويُقدّم المنح الدراسية، ويوفّر التعليم الثقافي، ويعزّز القيادة الفكرية".

وأضاف: "يعكس برنامجنا هذا العام تنوّع المجتمعات الفنية وتعدُّد الثقافات في مدينتنا بشكل متزايد، ممّا يوفّر فرصاً أكثر من أيّ وقت مضى للفنانين من جميع أنحاء الجنوب العالمي. وتُعَدّ دبي مكاناً للتجديد المستمرّ ولتسخير الإمكانات. وهذه الشراكات التجارية والمؤسسيّة تعتبر محوريّة لجميع أنشطتنا، وتدعم برامجنا العالمية غير التجارية".

بدورها، قالت المديرة التنفيذية في معرض "آرت دبي"، بينيديتا غيون: "تلتزم "مجموعة آرت دبي" بوضع الأُسس لتحقيق نظام بيئيّ ثقافيّ وإبداعيّ مزدهر، مستوحًى من رؤية مدينتنا دبي، وملتزم بمعاييرها الخاصة. وينمو المشهد الثقافي هنا بشكل سريع. ونحن فخورون بالدور الذي نؤدّيه في إشراك وإلهام الجماهير من جميع الأعمار والخلفيات، والمساهمة في دعم الجيل القادم من القيادات الثقافية. وتخلق برامجنا التعليمية والمنح الدراسية والقيادة الفكرية على مدار العام، والتي تمّ تطويرها، بالتعاون مع شركائنا على المدى الطويل، فرصًا كبيرة للأفراد من جميع أنحاء العالم لإعداد وظائف مهنية في الصناعات الإبداعية في دبي".
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم