الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

مهرجان قرطاج تَوَّجَهُ في دورته الـ24 مرابط: بول شاوول "أيقونة نقد المسرح العربي"

المصدر: "النهار"
تكريم الشاعر والمسرحي والمترجم بول شاوول في مهرجان قرطاج.
تكريم الشاعر والمسرحي والمترجم بول شاوول في مهرجان قرطاج.
A+ A-
في ختام مهرجان قرطاج المسرحي في تونس (انطلق عام 1983)، في دورته الرابعة والعشرين (2 كانون الأول – 10 كانون الأول 2023)، وفي حضور نحو من خمسمئة مسرحي شاركوا في المهرجان في القاعة الثقافية الكبرى، تمّ تكريم وتتويج الشاعر والمسرحي والمترجم بول شاوول بتسليمه الدرع التقليدية، تقديرا لإنجازاته المسرحية في مجالات النقد والدراسات ومشاركته في الندوات الفكرية والترجمات المسرحية.

وقال مدير مهرجان قرطاج معز مرابط: "نتوّج الشاعر والمسرحي بول شاوول كأحد كبار النقاد والباحثين والمشاركين في معظم المهرجانات المسرحية وندواتها الفكرية ودراساتها ومقالاتها ومسرحياتها، وخصوصا ما قدمه من دراسات عميقة ميدانية، ومن خلال إصداره كتابا مهما عن المسرح، يبرز فيه نصوصا كُتبت وقُدمت في إطار الحداثة المسرحية العربية والعالمية وكذلك يوضح في العديد من مقارباته حدود التحولات المسرحية في العالم العربي منذ ستينات القرن الماضي حتى اليوم، مدافعا عن هذا المسرح ومطالبا بتطويره ودعمه وتحسين أوضاعه بمزيد من الاهتمام والانفتاح والرعاية والتمويل. إنه بكلمة واحدة أيقونة نقد المسرح العربي".

وقد جاء بعض هذه الآراء في الرسالة التي بعث بها مدير المهرجان إلى شاوول في بطاقة دعوته إلى المهرجان لتتويجه تكريما لإنجازاته.

معلوم أن مهرجان قرطاج المسرحي يُعتبر من أهم المهرجانات المسرحية التي تشارك فيها عشرات الدول من آسيا وأفريقيا وأميركا واليابان وأوروبا والدول العربية.

يذكر أن مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي سبق أن كرّم شاوول في إحدى دوراته، وكذلك مسرح الشارقة، كما نال الشاعر شاوول جائزة أبي القاسم الشابي في تونس.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم