الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

"كريستي" تسحب لوحتي "الملثّم" و"مجهول" لأيمن بعلبكي... "اعتداء على حرية التعبير"

المصدر: رويترز
أيمن بعلبكي في مشغله. (أرشيفية- رويترز)
أيمن بعلبكي في مشغله. (أرشيفية- رويترز)
A+ A-
سحبت دار مزادات كريستي لوحتين للفنان اللبناني أيمن بعلبكي من مزاد تنظمه في لندن هذا الأسبوع بعد شكاوى، بحسب رسائل بالبريد الإلكتروني اطّلعت عليها "رويترز"، وانتقد الفنان القرار الذي اعتبره شكلاً من أشكال "التمييز".
 
واللوحتان هما "المُلثم"، وطولها متران وتصور شخصاً يتشح بما يشبه الكوفية، و"مجهول"، وهي جزء من سلسلة أبدعها بعلبكي عن المحتجين في أنحاء العالم العربي وتصور شخصا يضع قناعا واقيا من الغاز وعصابة رأس حمراء اللون مكتوب عليها كلمة "ثائرون" بالعربية.
 
ورُفع العملان من الموقع الإلكتروني لمزاد كريستي للفن الحديث والمعاصر في الشرق الأوسط. وما زالت لوحة ثالثة لبعلبكي، تصور أعلاما حمراء تحترق فيما يبدو، معروضة في المزاد.
 
وقال متحدث باسم دار كريستي أن "القرارات المتعلقة بالمبيعات تبقى سرية بين كريستي والمشاركين في المزاد".
 
وجاء في رسالة بالبريد الإلكتروني بتاريخ 30 تشرين الأول من كريستي أن "قرار إزالة" العملين "يستند إلى شكاوى" دون تحديد ماهية الشكاوى أو الجهة التي جاءت منها.
 
وقالت الرسالة الإلكترونية إنه "إذا واجه العمل عدداً من الشكاوى"، فإن سحب العمل يمثل "سياسة معتادة" لتجنب "الصحافة المضرة".
 
وقال بعلبكي (48 عاما) إنه يشتبه في وجود صلة بين القرار والحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس.
 
وقال بعلبكي: "للأسف أن يصلوا لهذا الحد من التعدي على حرية التعبير وأنه بشكل واضح يكون فيه شكل من التمييز العنصري بين مجتمع ومجتمع".
 
وقارن بعلبكي الأمر مع ما حدث الشهر الماضي من تأجيل حصول مؤلف فلسطيني على جائزة في حفل توزيع جوائز في فرانكفورت. وأفادت تقارير أن حفل توزيع الجوائز تقرر إقامته في وقت مختلف تكون فيه "الأجواء أقل شحنا سياسيا".
 
وقال بعلبكي (بالعامية): "هذا تكرّر كتير. يعني لما نبلش ندمر حرية التعبير، الفن، الرواية، أي شي له دلالة حضارية، كان يتزحلق الموضوع بالتاريخ ليوصل... للأسف، ما بتمنى يوصل – عم أحكي (أتكلم عن) الموجة يا اللي فيها الهجوم على تسكيت العالم".
 
ومضى يقول "الرأي العام للناس، فهم يعتبرون أن صورتهم انسحبت".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم