السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"نيويورك تايمز" تختار أفضل 10 كتب لعام 2023

المصدر: "النهار"
أفضل كتب لعام 2023.
أفضل كتب لعام 2023.
A+ A-
في كل عام، ابتداءً من منتصف السنة، يمضي محرّرو "نيويورك تايمز" المختصون أشهراً في مناقشة أفضل الكتب لتصنيفها في فئة "الأكثر استثنائية"، ويعملون على اختيار خمسة كتب روائيّة وخمسة واقعية. ولاختيارات الصحيفة الأميركية موقع يُعتدّ به في الأوساط الثقافية والفكرية. ولعام 2023، اختارت الصحيفة أفضل 10 كتب.
 
The Bee Sting", by Paul Murray"
 
 
يطلّ الكاتب الإيرلندي بول موراي بروايته الجديدة "The Bee Sting"، ذات المضمون المأساوي. يحكي الكتاب سيرة عائلة إيرلندية تتصارع مع الأزمات، هي عائلة بارنيز - ديكي الثرية. على الرغم من التحدّيات المشتركة، تواجه العائلة مشكلاتها الخاصّة، مع عودة سرّ قديم إلى الظهور. يجمع الكتاب بين قصص عائلة بارنيز المعزولة، ويعرض الحبّ القويّ الذي تتمتع به العائلة ومرونتها حتى عندما ينهار عالمها من حولها.
 
 
Chain-Gang All-Stars, by Nana Kwame Adjei-Brenyah
 
 
رواية تشهد تنافس السجناء المحكوم عليهم بالإعدام على شاشات التلفزيون من أجل فرصة للحرية. تأسر رواية الكاتب نانا كوامي أدجي-برينياه القارئ، وتجذب الجمهور المتلهّف في هذه اللعبة من أجل الحصول على فرصة ثانية. تتناول الرواية علاقة حبّ مؤلمة بين اثنين من المتنافسين البارعين اللذين يجدان اضطراراً إلى الاختيار بين بعضهما البعض وبين الحريّة.
 
 
Eastbound, by Maylis de Kerangal
 
 
رواية "Eastbound" للكاتبة مايليس دي كيرانغال تتناول سيرة مجنّد روسي شاب يُدعى أليوتشا، يجد نفسه على متن قطار مزدحم بالجنود الآخرين، وهو يعبر سيبيريا. يقرّر أليوتشا، الذي يشعر بالقلق في بيئته، الهروب بالاتفاق مع راكبة مدنيّة فرنسيّة. تصف دي كيرانغال المناظر الطبيعيّة في سيبيريا بأنها "عالم انقلب رأساً على عقب". وقال كين كالفوس من "نيويورك تايمز" إن انعدام الأمان في هذه المساحة الشاسعة، وعلى متن القطار، يُبرز أهمية التواصل الإنساني، وفي زمن الحرب، حيث يمكن أن يؤدّي إلى التحرير والخلاص.
 
 
The Fraud, by Zadie Smith
 
 
استناداً إلى محاكمة جنائية مشهورة في القرن التاسع عشر اتُّهم المدّعى عليه بانتحال شخصية أحد النبلاء. قدّمت الرواية للقارئ وصفاً واسعاً وحاداً للندن والريف الإنكليزي. نجحت الكاتبة في تحديد موقع الخلافات الاجتماعية في هذا العصر. ووفقًا لـ"نيويورك تايمز"، تُعتبر الكاتبة ناقدة موهوبة وروائية رائعة. وعلى الرغم من أن الكاتب الشهير ديكنز مات، فإن سميث -لحسن الحظ- لا تزال على قيد الحياة.
 
 
North Woods, by Daniel Mason
 
 
تأخذ رواية دانييل ماسون القراء إلى عتبة منزل في براري غرب ماساتشوستس في الولايات المتحدة، وتتركهم هناك لمدة 300 عام مع ما يقرب من 400 صفحة.
تتبع الرواية حياة سكّان المنطقة عبر أقسام متنوّعة تتضمّن رسائل، وقصائد، وكلمات أغانٍ، ومذكّرات. يظهر الكتاب تنوّعاً كبيراً في حياة السكان، من العصور الاستعمارية إلى الوقت الحاضر. يتنوّع السكّان بين مزارعي تفاح ومؤيّدي إلغاء عقوبة الإعدام ومصانع الثراء، وحتى أشباح، وتتقاطع حياتهم وموتهم لفترة وجيزة. طوال هذا الوقت، يتناول العالم الطبيعي الوجود بطريقة يظهر فيها الحضور الطويل للمعاناة والدمار.
 
 
The Best Minds, by Jonathan Rosen
 
 
يروي هذا العمل الأدبي قصة مايكل لودور، الذي أصبح عنوان الأخبار في عام 1995 كأول خريج في كلية الحقوق بجامعة ييل يزيل وصمة العار عن مرض انفصام الشخصية. يُسلّط الضوء على حياته وتحوّله إلى الشهرة، ولكن بشكل سلبي عام 1998، بعد أن طعن خطيبته الحامل حتى الموت. يتم بعد ذلك إرساله إلى مستشفى للأمراض النفسية وسط حراسة شديدة.
من هنا، يتناول الكاتب جوناثان روزن قصة لودور بعمق من خلال المقاطع، وسجلّات المحكمة، والدراسات القانونية والطبيّة، والمقابلات. "The Best Minds" تقدّم لائحة اتهام متأنيّة لمجتمع يفضّل الربح والإصلاحات السريعة على الرّعاية الطويلة.
 
 
Bottoms Up and the Devil Laughs, by Kerry Howley
 
 
تستكشف رواية كيري هاولي قضايا الأمن القومي والأفراد المتورطين في أميركا، مع التركيز على شخصية رياليتي وينير المتعاقدة مع وكالة الأمن القومي، والتي تمّت إدانتها بتهمة تسريب معلومات سريّة إلى "The Intercept"، وحُكم عليها بالسجن.
تتناول الرواية قضايا الخصوصيّة والمراقبة الرقميّة، وتقود القارئ إلى الأفق لمنظّري المؤامرة. إنها رواية مثيرة للاهتمام وفكاهية بشكل قاتم، ويصعب تصنيفها بكلّ معنى الكلمة.
 
 
Fire Weather, by John Vaillant
 
 
في عام 2016، اندلعت حرائق الغابات بشكل مدمّر في مدينة فورت ماكموري في مقاطعة ألبرتا الكندية. في كتاب "Fire Weather"، يشرح جون فايلان بالتفصيل كيف بدأت النيران، وكيف تطوّرت، والضرر الهائل الذي تسبّبت به، فضلاً عن العوامل التي أدّت إلى هذه الكارثة. يسلّط الضوء على قصّة رجال الإطفاء وعمّال النفط وخبراء الأرصاد الجويّة وسكان المنطقة.
مع ذلك، البطل الحقيقي في هذه الرواية هو النّار نفسها: قوة جامحة ومرعبة وذات شهيّة لا تنتهي. يقدّم الكتاب قصّة حياة واقعيّة مثيرة وسرداً دقيقاً لما حدث وسببه، مع تغيّر المناخ فيما سلوك الإنسان لا يتغيّر، والحوادث تتكرّر.
 
 
 
 
 
Master Slave Husband Wife, by Ilyon Woo
 
 
في عام 1848، قام زوجان من ذوي البشرة السوداء، هما إلين وويليام كرافت، بالهروب إلى شمال جورجيا في الولايات المتحدة، حيث قاما بالتنكّر بزيّ مزارع أبيض مريض وعبده. إيلين تؤدي دور رجل ثريّ، وتختبئ وراء قبّعة ونظارات داكنة لإخفاء هويّتها. إن قصتهما، التي وُصِفَتْ بأنها "واحدة من أكثر القصص إثارة في تاريخ الأمة"، رائعة بالفعل.
 
 
Some People Need Killing, by Patricia Evangelista
 
 
يغطّي هذا الكتاب السنوات ما بين 2016 و2022، حين كان رودريغو دوتيرتي رئيساً للفيليبين، وكان يواصل حملة من عمليات القتل خارج نطاق القضاء. أصبحت عمليات القتل يومها متكرّرة، وتمّ الاحتفاظ بسجلّات تفصيلية على أجهزة الكمبيوتر للأشخاص الذين جرى قتلهم. تولي إيفانجليستا في الكتاب اهتماماً وثيقاً باللغة، فهي ليست مجرّد أداةً للتواصل بل يُمكن استخدامها للإنكار، والتهديد، والإقناع، وحتى لنشر الحقائق أو الأكاذيب.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم