الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

أفضل 18 كتاباً لهذا العام!

المصدر: "النهار"
كتب 2023.
كتب 2023.
A+ A-
شهد عالم الأدب هذا العام، طفرة مذهلة من الإبداع، وتنوّعت الكتب التي طُرحت والتي أعطت للقرّاء فرصة لاستكشاف عوالم جديدة، فضلاً عن توسيع آفاق المعرفة. واختار موقع "بي بي سي" البريطاني أفضل روايات عام 2023 بعد البحث بين العديد من الكتب المستحقة للفوز.

After the Funeral by Tessa Hadley:

من الصعب تخيّل القصص التي تسير بخطى أكثر مهارة من هذه الرواية كما كتب the observer of after the funeral عنها مشيداً بقدرة الكاتبة على خلق أجواء مترابطة ومتعاطفة ومعقدة. ففي هذه القصة القصيرة؛ زوجان مطلقان يتصادمان ومراهقة متمرّدة في عطلة مع والديها؛ ثلاث شقيقات في منتصف العمر يجتمعن في منزل طفولتهنّ المطلّ على البحر. هذه الشخصيات كما يدرك عشاق عمل الكاتبة هادلي غالباً ما تكون من سبعينيات العصر الماضي، أو أقل وعياً بذاتها كما اعتبرت صحيفة "الغارديان"، وتيسا هادلي سيدة الديناميكيات الأسرية المعقدة وغير المعلنة وخصوصاً لدى النساء. تصف صحيفة "واشنطن بوست" هذه الرواية بأنها اكتشاف لعشاق الشكل وتنبض بالحيوية، وأنها من أفضل الكتب في حياة هادلي المشهورة.

August blue by Deborah levy:
 
 
عازفة البيانو الشهيرة إلسا إم أندرسون تتمتع بقدرات استثنائية، ففي الثلاثينيات من عمرها تخرجت من المسرح في فيينا، لتذهب لاحقاً الى سوق السلع الرخيصة والمستعملة في أثينا وتراقب امرأة أخرى. نتبع رحلة إلسا الغريبة عبر أوروبا. ويرى النقاد أنّه بالرغم من أنه عمل ذكيّ فإنه يحمل في النهاية علاقة فاشلة عاطفياً.
واعتبرتها صحيفة التايمز "رواية مغرية إذ تمثل عودة محيّرة وممتعة". ورأت "iNew" أنّ الرواية تحمل توازناً رائعاً هو مفتاح لكتابة ليفي، أي الدقة المثالية في الكتابة مع التفاني في استكشاف انزلاق الواقع، مشيرةً الى موهبة الكاتب العظيمة للابتكار المبدع على عكس العديد من الروايات باللغة الإنكليزية اليوم.


• The east Indian by Brinda charry:
 

في هذه الرواية التاريخية "الرائعة"، ينطلق شاري لتوثيق القصة غير المعروفة لأول مهاجر هندي الى الولايات المتحدة، المستوحاة من السجلات التاريخية لفرجينيا في القرن السابع عشر. طوني هو مراهق يتيم أُرسل للمرة الأولى الى بريطانيا قبل اختطافه وبيعه للعمل في مزرعة للتبغ في العالم الجديد. من خلال طوني والشخصيات الأخرى يرسم المؤرخ جذور القرن السابع عشر من الهجرة الجماعية والاستعمار. وكانت صحيفة "الغارديان" قد كتبت أنها حكاية شاملة عن بلوغ سن الرشد اذ إنّها اكثر من مجرد رواية.

• Crook manifesto by colson whitehead:
 

تتابع الرواية الجديدة للكاتب الحائز جائزة Pulitzer مرتين، بائع الأثاث الملتوي راي كارني الذي قد يعرفه القراء من رواية هارلم شافل الشهيرة لعام 2021. تدور أحداث الرواية المكوّنة من ثلاثة أجزاء في سبعينيات القرن الماضي وتتبع راي وهو يحاول الابتعاد عن المشاكل والمحسوبيات والفساد والتهديدات. هذه الرواية كسابقاتها رواية مخادعة ومضحكة بشكل ماكر، كما تقول صحيفة "لوس أنجلس تايمز". هناك قدر كبير من الحب في صورة المؤلف لمدينته الأم، وتشيد صحيفة "الغارديان" بالطاقة المقنعة لفيلم الجريمة والإثارة والذكاء الحاد في السخرية الاجتماعية.



• Mrs S by Patrick:

وصلت مربية أسترالية لم يذكر اسمها في الرواية، تبلغ من العمر 22 عاماً الى مدرسة داخلية خاصة للبنات في وقت ما في أوائل التسعينيات. وسرعان ما أصبحت مفتونة بالسيدة س زوجة مدير المدرسة. تنبع علاقة شغوفة بالعاطفة فنبحر مع الكاتبة في علاقة لاكتشاف الذات وفي رحلة من النشاط الجنسي. تصف صحيفة "الأوبزرفر" بأنها قصة حب غريبة تبرز فيها الشهوة وتكشف عن القوة الجنسية والذاتية، واصفةً الكاتب "بأحد أفضل الروائيين البريطانيين الجدد" باعتباره موهبة جديدة ومتميزة. وتشيد صحيفة "نيويورك تايمز" بشهوانية سرد باتريك.

• The Postcard by Anne Berest:
 

قصة تتناول عائلة يهودية دمّرتها محرقة الهولوكوست فضلاً عن صورة للحياة الفنية والفكرية الباريسية في القرن العشرين. ترى مجلة newyork times books review أن هذه الرواية قوية إذ يروي الكاتب الحادثة بدقة، وعند قراءتها نغوص عميقاً في تاريخ عائلة يهودية واحدة. تقول "ليبراري جورنال" إن الرواية ليست فقط مساهمة مهمة لفهمنا لمحرقة الهولوكوست بل هي انعكاس مؤثر على الفقد والذاكرة والماضي على قدم المساواة كما تصف "واشنطن بوست" الرواية مضيفةً أنّها استكشاف قوي لصدمة الأسرة التي تنتقل في الرحم أو عبر الأجيال.


• Victory city by salman rushdie:
 

إنها الرواية الخامسة عشرة للمؤلف الحائز جائزة بوكر، وصفتها جريدة "نيويورك تايمز" بأنها ممتعة للغاية، وتعود الى حقبة بدأت من القرن الرابع عشر في جنوب الهند. وبطلتها فتاة تبلغ من العمر تسع سنوات تدعى بامبا كامبانا تلقت تعليمات من إحدى الآلهة لتحقيق المساواة للمرأة في عالم ذكوري. وأصبحت ثروة كامبانا عبر القرون متداخلة مع ثروة إمبراطورية بينساغا العظيمة أي مدينة النصر في العنوان. في هذه الرواية ابتكر رشدي ماهابهاراتا بديلة، كما كتبت جريدة "الغارديان" بأنها أسطورة تأسيسية متقنة.

• Birnam Wood by Eleanor Catton:
 

فازت إليانور كاتون بجائزة بوكر في عام 2013 عن روايتها The Luminaries ، كما حظيت الرواية الرائعة بيرنام وود، بثناء كبير. يلتقي النشاط البيئي بالثراء المذهل عندما ينتهي الأمر بالأعضاء الشباب في مجموعة الحقوق البيئية بالتورّط مع شركة تصنيع طائرات بدون طيّار. وأعربت مجلة "Vogue" عن رأيها في الكاتب معتبرةً أنّ "كاتون ليس مجرد خبير في التحرّي عن النظريات الفلسفية المتنافسة".
صحيفة الغارديان رأت أنّ "شخصياتها عميقة ولكن لا يمكن تغييرها بل يجب تقبّلها من جذورها، فكاتون روائية ذات مواهب تقنية سخية تخاطب العالم، بشكل واسع وغني".

• Shy by Max Porter:
 

من مؤلف كتاب Lanny (2019)، و The Death of Francis Bacon (2021)، يُعد كتاب بورتر الرابع مجلداً طفيفاً آخر من النثر الشعري التجريبي. بطلها يبلغ من العمر 15 عاماً، نتابعه وهو يبتعد عن فرصته الأخيرة.
من جهته أكّد موقع "التلغراف" أن "الخجول "هي الرواية الأفضل لبورتر منذ ظهوره المشهور لأول مرة عام 2015، إنه عمل إنساني مميز. وبحسب صحيفة "INewspaper " فهي صاعقة نثر باهرة في ليل عصرنا الطويل.

• Pineapple Street by Jenny Jackson:
 

رائع، ذكيّ ومضحك، هكذا تصف إنديا نايت هذه الرواية في صحيفة "Sunday times". تستكشف الرواية الأولى لجيني جاكسون ثروة الأجيال بعدما حصلت نساء من عشيرة ستوكتون على ثروة، في بروكلين هايتس نيويورك. هذا العمل مثير للإعجاب، اذ إنّه يعامل الأثرياء كبشر غير معصومين، وستقع في حب الشخصيات.

• Maame by Jessica George:
 

أصبحت رواية جيسيكا جورج الأولى من أكثر الروايات مبيعاً في نيويورك حين نُشرت في بداية هذا العام. وتتناول قصة فتاة العشرينيات مادي الملقبة بـ"مامي" والتي تعيش في لندن مع والديها. وكانت قد دفعت ٢٥ عاماً من حياتها لتعيل والدها المصاب بمرض الباركنسون. وأفصحت الكاتبة لجريدة "واشنطن بوست" أنها رواية سهلة وبسيطة لكن ما يميّزها هو قراءتها بمحبّة وشغف.

• The Survivalists by Kashana Cauley:
 

يتناول هذا الكتاب الثقافة الأميركية عموماً، من التطرّق الى الرأسمالية بنكهة سخرية وصولاً الى العيش كأميركي ببشرة سوداء. تقول صحيفة "لوس أنجلس تايمز" إنّ الكاتبة كولي هي واحدة من أطرف الكتّاب، وهذه الرواية هي فرصة لقضاء المزيد من الوقت مع نقدها القاطع للعيوب في الثقافة الأميركية.

• Wandering Souls by Cecile Pin:
 

في مزيج من قصة حقيقة وأحداث تاريخية، تبدأ رواية سيسيل في بداية عام 1978 بعد ثلاث سنوات من مغادرة آخر القوات الأميركية لفيتنام. يفر الأشقاء الأيتام الصغار آنه وتان ومينه من قريتهم، أولاً إلى هونغ كونغ متجهين الى بريطانيا كلاجئين. ويرافق رحلتهم شقيقهم الأصغر داو، روح ضائعة تتحدّث من المناطق النائية بين الموتى والأحياء. كتاب Wandering Souls "خفيّ وجذاب" كما كتبت صحيفة "لوس أنجلس تايمز".

• The Garnett Girls by Georgina Moore:
 

تستكشف رواية جورجينا مور، الأولى الأكثر مبيعاً بحسب Sunday times، حياة ثلاث شقيقات مختلفات يخضن الحياة، ما إن كان يمكن للأطفال أن يكونوا خالين من الأخطاء التي يرتكبها آباؤهم أم لا. وترى "الإندبندنت" أنّ "كل الشخصيات الرئيسية لديها أخطاء ولكنها قابلة للتفهّم، وقد صوّرت مور ديناميات الأسرة بين النساء بشكل مثالي، وهذه الرواية غامرة تجعل القارئ يشعر بأنه أصبح جزءاً من العائلة". إنها بداية واثقة، وفقاً لصحيفة "observer". من خلال نثر مور المثير للذكريات، من السهل معرفة سبب تشبيه The Garnett Girls بأعمال بيني فينتشنزي.

Old Babes in the Wood by Margaret Atwood:
 

المجموعة القصيرة المكونة من 15 قصة قصيرة هي أول منشور لأتوود مقسمة إلى ثلاثة أجزاء وهي مخصصة جزئياً لشريك الكاتبة Graeme Gibson الذي تُوفي عام 2019. الرواية تشمل مشاهد من زواج تيج ونيل، مجموعة متباينة من الحكايات التي تشمل كل شيء من الفضائيين إلى الأوبئة.
كتاب "Old Babes in the Wood" هو "قراءة آسرة"، كما كتبت "فاينانشيال تايمز". إنّها تسلّط الضوء على "المواضيع التي دائماً ما تكون في صميم عمل أتوود الوجود المؤلم للتاريخ المؤلم، فضلاً عن الاختلالات العميقة في القوة والفرص".

• Old God's Time by Sebastian Barry:
 

حين يعود الماضي الى الواجهة، تتعرض حياة الشرطي المتقاعد توم لمزيد من الارتباك. في الرواية التاسعة للكاتب الإيرلندي يستكشف باري تردّد صدى آثار العنف وسوء المعاملة عبر الأجيال. تُسرد القصة المألوفة لجرائم الكنيسة والدولة بطريقة جديدة ومذهلة. وفي الوقت نفسه تصف "iNews" الكتاب بأنه "رواية عميقة عن حالة إيرلندا".

• This Other Eden by Paul Harding:
 

هذه الرواية الثالثة لهاردينغ بعد Enon (2013) وفوزه بجائزة بوليتزر. وأشادت جريدة "ذا أوبزرفر" بعمق جمل هاردينغ.
مستوحاة من أحداث تاريخية تدور أحداث القصة في جزيرة أبل في أوائل القرن العشرين في ولاية مين، التي اعتبرتها العائلة المختلطة الأعراق موطناً لأجيال، الى أن يُطردوا فجأة من الجزيرة.
 

• Romantic Comedy by Curtis Sittenfeld:
 

تتابع هذه الرواية سالي ميلز كاتبة سيناريو تلفزيوني كوميدي، تجد نفسها في علاقة ستبدّل كل معتقداتها عن الحبّ. وتعتبر صحيفة "الغارديان" أنّ طريقة كتابة الرواية سريعة بحوار لا تشوبه شائبة. وتشير صحيفة "واشنطن بوست" إلى "النثر السريع الخطى" لسيتينفيلد، وتثني على كيفية تصويرها للحياة اليومية بوضوح في محطة التلفزيون حيث يعمل بطلها.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم