الجمعة - 03 أيار 2024

إعلان

المزارات والمقامات الروحية للموحدين الدروز في لبنان

المصدر: "النهار"
المزارات والمقامات الروحية للموحدين الدروز في لبنان.
المزارات والمقامات الروحية للموحدين الدروز في لبنان.
A+ A-
يُشكل الكتاب الصادر حديثًا مساهمة مهمة في التعريف بالمزارات والمقامات الروحية للموحدين الدروز في لبنان واستكمالاً في نشر وتعميم السياحة الدينية الثقافية في لبنان (عباس أبو صالح، الموحدون الدروز: المزارات والمقامات الروحية في لبنان: سيرة وتاريخ، تقديم شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى والدكتور أنطوان مسرّه، بالتعاون مع جامعة القديس يوسف، كرسي اليونسكو لدراسة الأديان المقارنة والوساطة والحوار، بيروت، 2023، 88 ص).

الكتاب هو ثمرة مخطوطة للمؤرخ الكبير الراحل عباس أبو صالح وقد اكتشفتها عقيلته مي أبو صالح. يرد في تقديم الكتاب لشيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الدكتور سامي أبي المنى ونقلاً عن كتابه: المظاهر الثقافية عند الموحدين الدروز: "يسرني الاستشهاد بما عبرت عنه في كتابي من معانٍ توحيدية مع تأكيدي على أهمية هذا العمل الذي تطلقه كرسي اليونسكو لدراسة الأديان المقارنة والوساطة والحوار في جامعة القديس يوسف والذي يساهم في التعريف بالأماكن الدينية عند مختلف العائلات الروحية وتنشيط السياحة الدينية الثقافية، الأمر الذي يساهم في نشر ثقافة التعارف والحوار وترسيخ مفاهيم المحبة والرحمة والأخوة".

ويقول أنطوان مسرّه في تقديم الكتاب: "نأمل اعتبار المخطوطة صيغة أولية لحث العارفين والباحثين والمهتمين على متابعة الجهد تمهيدًا ربما لاصدار طبعة ثانية مكملة أو مضافة أو أكثر شمولية حول مقامات الموحدين الدروز. لماذا اهتمامي بنشر كتاب عن مقامات وخلوات الموحدين الدروز؟ من أبرز الأسباب قناعتي العارمة بأن الايمان يعلو على كل العقائديات اذا انغلقت على ذاتها واستنادًا الى القول: كل ما يرتقي يلتقي. السبب الثاني هو ضرورة استكمال الجهود في سبيل نشر وتعميم السياحة الثقافية الدينية في لبنان الأديان والكنائس والمساجد والخلوات والقديسين والرهبان والمتصوفين وشهداء الحق والايمان".

يرد في الكتاب أبرز المراجع حول السياحة الدينية الثقافية ومنها ما صدر عن جامعة القديس يوسف. يؤمل بالتالي ادراج السياحة الدينية الثقافية في برامج تربوية وسياحية، مدرسية وجامعية وبلدية (ص 14، 55) "لأن أماكن العبادة هي التعبير الروحي والمادي في آن للعلاقات والتواصل والتفاعل اليومي بين الأديان والمذاهب في لبنان وفي حياة اللبنانيين".

وفي الكتاب مقدمة لعباس أبو صالح: "حبا الله لبنان بجمال الطبيعة المقترن بصفاء الروح وعظيم القيم التي تمثلها أماكن العبادة على تنوعها." ويتضمن الكتاب رصدًا وصورًا لـ 19 مقام ومزار في لبنان مع تعريف لكل منها في الختام السيرة الذاتية ومؤلفات المؤرخ عباس أبو صالح.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم