الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

يعود إلى عام 1836... رسم تخطيطي لميكيلانجيلو على قصاصة ورق يُعرَض في مزاد (صور)

المصدر: "أ ف ب"
رسم تخطيطي لميكيلانجيلو (أ ف ب).
رسم تخطيطي لميكيلانجيلو (أ ف ب).
A+ A-
تعرض "كريستيز" للبيع في مزاد تقيمه في نيسان المقبل، في نيويورك، قصاصة ورق صغيرة مُصفَرَّة عليها خربشة ضمن مربّع، تكمن أهميتها في كونها بيد عبقري عصر النهضة ميكيلانجيلو، بحسب الدار التي خمّنت ثمنها بأقلّ من عشرة آلاف دولار.

وأوضح الرئيس الدولي لقسم الرسوم القديمة في "كريستيز"، ستاين ألستينز، لوكالة "فرانس برس"، أنّ خبراء الدار كانوا يدقّقون في رسم لفنان آخر من عصر النهضة استعداداً لمزاد مقبل، فلاحظوا "هذه الوريقة التي تحتوي على رسم، ومعها رسالة" مكتوبة بخط اليد، ملصقتَين على الجهة الخليفة لإطار اللوحة.
 


ويشرح كوزيمو بوناروتي، آخر سليل مباشر لميكيلانجيلو، في الرسالة المؤرخة في 3 تشرين الثاني 1836 والمكتوبة بخط تلك الحقبة، أنّه يُقدّم "المسودة المرفقة" التي رسمها سلفه "اللامع ميكيلانجيلو" إلى أحد أصدقائه، وهو البريطاني السير جون بورينغ الذي أصبح لاحقاً حاكم هونغ كونغ، ويظهر توقيعه في أسفل ورقة الرسالة.

وسبق لدار "كريستيز" في لندن أن باعت كل ذلك عام 1986، وأشار كتيّب المزاد يومها إلى وجود المربع الصغير المرسوم "على الأرجح بيد ميكيلانجيلو"، لكنه لم يُثر يومها على ما يبدو أي اهتمام.
 
 
وشرح ألستينز أنّ الرسّام والمهندس المعماري كان يرسم هذه "المخططات البيانية" الصغيرة للإشارة إلى نوع الكتلة الرخامية التي يحتاجها لأعماله. وأكدت "كريستيز" أن الرسم الصغير "هو بنسبة مئة في المئة لميكيلانجيلو" مع أنه لم يمهره بتوقيعه.
 
ويُعرَض رسم الكتلة الرخامية اعتباراً من الجمعة في المقر الرئيسي للدار في نيويورك.
 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم