الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

فوز الكاتب الأيرلندي بول لينش بجائزة "بوكر" 2023 عن رواية "أغنية نبي"

المصدر: "رويترز"
الكاتب الأيرلندي بول لينش (أ ف ب).
الكاتب الأيرلندي بول لينش (أ ف ب).
A+ A-
فاز الكاتب الأيرلندي بول لينش بجائزة "بوكر" لعام 2023، الأحد، عن روايته "أغنية نبي" (بروفيت سونغ) التي تدور حول قصة عائلة وبلد على شفا كارثة حيث تنحرف حكومة أيرلندية خيالية نحو الطغيان.

وتسعى رواية لينش الخامسة إلى إظهار الاضطرابات في الديموقراطيات الغربية وعدم اكتراثها بالكوارث مثل الانهيار الذي حدث لسوريا.

وقالت إيسي إدوغيان، رئيسة لجنة تحكيم جائزة "بوكر" لعام 2023: "منذ أول طرقة على الباب، أجبرتنا (أغنية نبي) على الخروج من شعورنا بالرضا عن النفس بينما نتابع المحنة المرعبة لامرأة تسعى إلى حماية أسرتها في أيرلندا التي تنحدر إلى الشمولية".

وتابعت: "هذا انتصار للقصص العاطفية... والشجاعة".

وقال لينش، الذي كان في السابق كبير النقّاد السينمائيين لصحيفة "صنداي تريبيون" الأيرلندية، إنّه أراد أن يفهم القراء الشمولية من خلال تسليط الضوء على الواقع المرير من خلال الواقعية الشديدة في كتاباته.

وذكر لينش، في تعليقات نشرت على الموقع الإلكتروني لجائزة "بوكر": "أردت تعميق انغماس القارئ إلى درجة أنه بحلول نهاية الكتاب، لن يعرفوا هذه المشكلة فحسب، بل سيشعروا بها بأنفسهم".

وقال منظمو المسابقة إنّ لينش أصبح خامس مؤلف أيرلندي يفوز بجائزة "بوكر"، بعد آيريس مردوك، وجون بانفيل، ورودي دويل، وآن إنرايت. وفازت الكاتبة آنا بيرنز من أيرلندا الشمالية بجائزة عام 2018.

ومن بين الفائزين السابقين بجائزة "بوكر"، التي مُنحت للمرة الأولى في عام 1969، مارغريت أتوود، وسلمان رشدي، ويان مارتل.

نُشرت رواية "أغنية نبي" في بريطانيا وناشرها هو دار نشر "وان وورلد" التي نشرت أيضاً العملين الفائزين بالجائزة في 2015 و2016.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم