الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"موقف البيارتة من الثورة ضد السلطان عبد الحميد الثاني"

المصدر: "النهار"
موقف البيارتة من الثورة ضد السلطان عبد الحميد الثاني.
موقف البيارتة من الثورة ضد السلطان عبد الحميد الثاني.
A+ A-
أقامت "جمعية تراث بيروت"، بالتعاون مع "جمعية السبيل"، جلسةً حواريةً حول كتاب "موقف البيارتة من الثورة ضد السلطان عبد الحميد الثاني" (صادر عن دار نلسن) للمؤرخ والباحث اللبناني الدكتور باسم مروان فليفل، في مكتبة بلدية بيروت في شارع مونو بالأشرفية.

هذه الجلسة هي الثالثة في سلسلة "قراءة في كتاب" عن تراث بيروت وتاريخها، التي تنظمها شهريًّا "جمعيّة تراث بيروت"، بالتعاون مع "جمعيّة السبيل"، التي تدير المكتبات العامّة لبلدية بيروت، استعرض خلالها الباحث مضمون كتابه، الذي هو في الأصل رسالة ماجستير نال عليها درجة جيد جدًا من جامعة بيروت العربية بإشراف الدكتور الراحل حسّان حلاق.

كلمة مقتضبة عن مسيرة الدكتور حسّان حلاق من تلميذه الذي تأثّر به أكاديميًّا، موضحًا مدى الفضل الذي كان له في خروج فكرة الكتاب.

‎بعد ذلك كان خوض في مضمون الكتاب، وفصوله الثلاثة: أوضاع بيروت وأهلها خلال العهد الحميدي، وأسباب الثورة على السلطان عبد الحميد، وموقف البيارتة من السلطان خلال فترة حكمه وبعد الانقلاب عليه،

أدار اللقاء كريم قليلات، أحد مؤسسي "جمعية تراث بيروت" ومن أعضائها الناشطين، وكانت مداخلات من عصام شبارو وزياد دندن وناشر الكتاب سليمان بختي وزياد كاج.

تميّز اللقاء بتفاعل من الحاضرين الذين وجهوا أسئلة إلى الدكتور باسم مروان فليفل، واختتم بتوقيع الكتاب.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم