الإثنين - 29 نيسان 2024

إعلان

المهرجان اللبناني للكتاب: حان وقت تفريع الجامعة نأمل عدم إعادتنا الى حكم الحزب الواحد الذي ولّى زمانُه

المصدر: "النهار"
الحركة الثقافية - انطلياس افتتحت المهرجان اللبناني للكتاب في دورته الـ41.
الحركة الثقافية - انطلياس افتتحت المهرجان اللبناني للكتاب في دورته الـ41.
A+ A-
افتتحت الحركة الثقافية -انطلياس المهرجان اللبناني للكتاب في دورته الـ41 في احتفال أقيم في دير مار الياس انطلياس، في حضور المطران أنطوان عوكر ممثلا البطريرك الماروني ، المطارنة سمعان عطالله وبولس روحانا وجورج شيحان، ممثلين عن قادة الأجهزة الأمنية، ممثلين عن النادي الثقافي العربي، وشخصيات رسمية وسياسية وروحية وقضائية وجمع من أهل الفكر والثقافة.

استهل الاحتفال الذي قدمه الدكتور الياس كساب بالنشيد الوطني، فكلمة أمين معرض الكتاب منير سلامة الذي قال: "هذه السنة، وبالرغم من كل الأزمات التي تعرفون والتي تعصف بوطننا والأخطار التي تتهدّده، قرّرنا في الحركة الثقافية - أنطلياس مرةً جديدة رفع التحدي وإقامة المهرجان، بتشجيع من المثقفين وأصدقاء الكتاب والمؤمنين بلبنان وطن الحرية والثقافة والتفاعل الحضاري والحداثة على مدى تاريخه".

وعرض للأنشطة المرافقة للمهرجان والتي تتلخص بتكريم أعلام الثقافة من البارزين في مجال الطب والمحاماة والأدب والمسرح والموسيقى وغيرها من المجالات العلمية والأدبية والفنية وإقامة ندوات عدة ابرزها في هذه الدورة ندوة حول الحرب في غزة وتأثيرها على لبنان وأخرى حول مشكلتي النزوح واللجوء وخطورتهما على مستقبل لبنان الديموغرافي والسياسي والثقافي".
 


ثم كانت كلمة لرئيس الحركة الثّقافيّة الاباتي أنطوان راجح، فلفت إلى أنّ "المهرجانَ فرصةٌ للتّواصلِ الحميدِ، بالرّؤيةِ والإصغاء، بالسّماعِ والنّظر، باللّقاء للتكلّم، لا بصيغِ الفكرِ وحسبُ، بل ومن القلبِ، لصوغِ الوحدةِ في صميمِ الفكرِ المتنوّع والثري".

وقال: "فيما تشير أصواتٌ إلى بعضِ تخلخلٍ وشكٍّ بين فئات مناطقِ وطنِنا، بلْ وتنافُرٍ وتصارعٍ بين فئاتِ كلِّ منطقةٍ وكلِّ بلدة، وفيما كلُّ فئةٍ تُحبّ لبنانَ الّذي تَتوهَّمُ أنّه لها وحدها، وأقليّةٌ تُحبُّ لبنانَ الّذي هو للجميع، يطيب لي أن أشيدَ بمسارِ حركتنا الثّقافيّة - أنطلياس، الّتي لطالما نجحت في ربط ربوعِنا كافة، وسمحت بأن يعانقَ الواحدُ الآخر، على منبرِها، ويرويَ العقل، ويسقيَ الرّوح. فالتّواصل، في نهايةِ المطاف، هو هذا: المشاركةُ، ونسجُ خيوطِ الشّرِكة، وبناءُ الجسور، لا رفعُ الجدران".

وتابع: "اليوم، في عالمٍ قسمتْه الحروبُ والاستقطابُ والمشاريعُ الخاصّة، وفي بلدٍ يستبيح جنى مواطنيه، ويعجز عن ملء الشواغر، مستثيغًا شلل المؤسّسات، وندرة الخدمات، وشعبه حائر، لا يجد كبير فرق، بين هول الحرب وحصيلة مناوشات الإسناد أو الإشغال، نواجهُ خطر فقدان القدرة على أن نحلم. ولكنّنا لن نتراجع، ولن نستسلم، ولن نتوقّف عن الحلم بعالم أفضل، وبوطن أشرف".

وفي الختام كانت كلمة للأمين العام للحركة الثقافية جورج أبي صالح، الذي أشار إلى ان "الحركة تحرص على أن توجّه للرأي العام عبر هذه التظاهرة السنوية بضع رسائل، أولها أن الكتاب،على الرغم من تطوّر تكنولوجيات التواصل الحديثة وانتشارها، يبقى من أجدى الوسائل التعليمية والتثقيفيّة وأعمقها تأثيراً".

وفي الشأن التربوي، لفت إلى أن "ثمّة ظاهرة سلبيّة آخذة بالتفاقم، وهي تتهدّد أهمَّ ثروات لبنان، أي رأسمالَه الإنساني، الذي يظلّ هو الأثمن والأبقى"، ورأى أن "جوهر حلّ القضية التربويّة في لبنان يكمن في تحسين جودة التعليم الرسمي لزيادة قدرته التنافسيّة وتوفير تكافؤ الفرص التعليميّة وتعزيز ديموقراطيّة التعليم.

أما في ما يخصّ الجامعة اللبنانية، فقال: "آن الأوان لتفريعها الى جامعات مستقلّة في خمس محافظات ومنح كلّ منها قدراً عالياً من الاستقلالية بدلاً من التمادي في الترخيص الإعتباطي بل الإجرامي المُعيب لجامعاتٍ هي بمعظمها أشبهُ بمؤسّساتٍ تجارية"، وشدد على أن "استقلالية الجامعات اللبنانية الخمس المقترحة، من النواحي الإدارية والمالية والأكاديمية، من شأنها أن تخلق تنافسيّةً إيجابيّة بين مكوَّنات هذا الصرح التربوي، وأن تمكّن بالتالي من تحرير هذه المؤسّسة الأكاديمية الوطنية من سيطرة بل من " سلبطة " قوى الجهالة والرجعيّة السياسية".
 


وتابع: "من المؤسف بل من المُحبط أن يكون الانتماء المذهبي-الطائفي لا يزال يتقدّم بأشواط على الإنتماء الوطني، بعد نحو ثلاثةِ عقودٍ من انتهاء الحرب اللبنانيّة وثمانية عقود من نيل الجمهورية اللبنانية استقلالِها. ولا شكّ في أن انفجار النزاعات الإقليميّة، بسِماتها الطائفيّة والإتنيّة المعروفة، ساهم في إشاعة هذا المُناخ وتعزيزه، لكنّنا ندرك في الوقت ذاته أن تُربتنا الداخليةَ مهيَّأة. وهذا ما يُلقي على القوى التنويرية وهيئات المجتمع المدني والمؤسّسات التربويّة والجامعيّة أعباءَ ومسؤولياتٍ جسيمة، على مستوى التوعية والتنشئة الوطنيّة كما على مستوى النضال من أجل إقامة دولة القانون والمؤسّسات".

واضاف: "حركتنا تشاطر اللبنانيّين تطلّعهم إلى أدبيّاتٍ وسلوكيّاتٍ سياسيّة تُسهم في تعزيز الوحدة الوطنيّة والسلم الأهلي، وتأمل إقلاع البعض عن فرض خياراته بإعادتنا الى حكم الحزب الواحد الذي ولّى زمانُه، والعودةَ الى استئناف الحوار الموضوعي والمسؤول برئاسة فخامة الرئيس العتيد للجمهورية حول أمّهات القضايا الوطنيّة، وفي طليعتها الإستراتيجية الدفاعية، ومعالجة معضلة النازحين السوريّين، ومشاكل اللاجئين الفلسطينيّين وبناء دولة القانون والمؤسّسات".

ودعا "القوى السياسية كافةً الى عقد ميثاق شرف يقضي باحترام الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها، أيّاً تكن الظروف، من انتخاب رئيس الجمهورية الى الانتخابات النيابية والبلدية والاختياري"، ورأى أن "الإدمان على تأجيل هذه الاستحقاقات هو وصمةُ خُزيٍ وعار على جبين المتسبّبين به والمستفيدين منه"، وأسف لأن "معالجة الملفّات الشائكة لا تبدو ممكنةٌ في المدى المنظور، ما دامت مصلحةُ الدول والشعوب الأخرى تأخذ حيّزاً أكبر بكثير من مصلحة وطننا وشعبنا، سواءٌ في الخطاب السياسي أم في الاهتمام الفعلي لمعظم القوى والقيادات المحلّية".

بعد ذلك تم قص شريط الافتتاح، وجال الحضور على أقسام المعرض الذي يستمر حتى 10 آذار الحالي يومياً من الثالثة بعد الظهر حتى التاسعة مساء.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم