السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بسبب دعمه الفلسطينيين... منظمة يهودية تلغي فعالية لحائز على "بوليتزر" في نيويورك

المصدر: رويترز
الكاتب فيت تان نجوين. (أ.ف.ب)
الكاتب فيت تان نجوين. (أ.ف.ب)
A+ A-
قال الكاتب الحائز على جائزة بوليتزر فيت تان نجوين  إن منظمة يهودية في مدينة نيويورك ألغت فعالية لقراءة أحد أعماله أمس الجمعة دون تفسير، وذلك بعد يوم من إعلانه توقيع رسالة مفتوحة تندّد "بالعنف العشوائي" الذي تمارسه إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة.
 
وكان من المقرر أن يتحدث نجوين، الأستاذ الجامعي والكاتب الأميركي من أصل فيتنامي، في أحد المراكز الثقافية في مانهاتن في الثامنة من مساء أمس. وفازت روايته "ذا سيمباثايزر" (المتعاطف) بجائزة بوليتزر للرواية عام 2016.
 
وقال نجوين في منشور على حسابه على إنستغرام إن مركز 92 إن.واي أبلغه بإلغاء الفعالية في الثالثة عصراً أمس. ويصف المركز نفسه على موقعه على الإنترنت بأنه "منظمة تفتخر بأنها يهودية".
 
وكتب نجوين: "تحدثوا معي عن تأجيل (الفعالية) دون إبداء أي سبب، ولم يتم تحديد موعد آخر، ولم يُطلب مني ذلك مطلقا... لذلك فهو في الواقع إلغاء. يقول البعض في تعليقات بوسائل التواصل الاجتماعي إنهم سمعوا عن تهديد بوجود قنبلة. لم أسمع شيئا كهذا من موظفي 92 إن.واي".
 
وأكد متحدث باسم المركز تأجيل الفعالية، وعزا ذلك إلى موقف نجوين من إسرائيل بالإضافة إلى هجوم السابع من أكتوبر تشرين الأول الذي شنه مسلحون من حركة  (حماس) واستمرار احتجاز رهائن.
 
وأضاف المتحدث: "بالنظر إلى التعليقات العامة للمؤلف المدعو بشأن إسرائيل... شعرنا أن مسار العمل الذي يتسم بالمسؤولية هو تأجيل الفعالية بينما نأخذ بعض الوقت لتحديد أفضل السبل لاستخدام منصتنا ودعم مجتمع 92 إن.واي بأكمله".
 
وبعد أن شنّ مقاتلو "حماس" هجوماً لم يسبق له مثيل على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول، مما أودى بحياة 1400 شخص، فرضت إسرائيل حصاراً كاملاً على قطاع غزة الذي يقطنه 2.3 مليون نسمة وتكاد تنفد فيه إمدادات الغذاء والمياه والعقاقير والوقود.
 
وقال نجوين في منشور على إنستغرام إنه وقع وغيره من الكتاب على الرسالة المفتوحة لأن سياسة إسرائيل ستفضي حتماً إلى موت المدنيين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم