السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"اتحاد الناشرين العرب" و"هيئة الشارقة للكتاب" يقاطعان "معرض فرانكفورت للكتاب"... "منحاز وغير عادل"

المصدر: "النهار"
الروائية الفلسطينية عدنية شلبي.
الروائية الفلسطينية عدنية شلبي.
A+ A-
أعلن "اتحاد الناشرين العرب" و"هيئة الشارقة للكتاب"، اليوم (السبت) انسحابهما من المشاركة في الدورة المقبلة لمعرض "فرانكفورت الدولي للكتاب" بسبب موقف الأخير "المنحاز وغير العادل" تجاه ما يجري أخيراً بين إسرائيل والفلسطينيين، لا سيّما إلغاء تكريم الروائية الفلسطينية عدنية شبلي واتهام إدارة المعرض لها بـ"معاداة السامية".

وفي رسالة موجهة من رئيس "اتحاد الناشرين العرب" محمد رشاد إلى الرئيس التنفيذي لـ"معرض فرانكفورت للكتاب" يورجن بوس، قال إنّ الاتحاد "يعرب عن أسفه العميق لموقف المعرض المنحاز وغير العادل تجاه الأحداث المأسوية التي تشهدها المنطقة".

وأضاف: "يعيش الشعب الفلسطيني تحت أطول احتلال في التاريخ الحديث، وهو الاحتلال الذي تحوّل إلى نظام فصل عنصري يمارس أقصى الضغوط ويجعل من غزة سجناً مفتوحاً لأكثر من 2.2 مليوني شخص".

ودان الناشرون العرب في بيان، اليوم (السبت) أي اعتداء على المدنيين "لكن النظر إلى القضية من زاوية واحدة والقبول بهذا الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ عقود هو خطأ كبير".

وأكد اتحاد الناشرين العرب أن تعليقات الرئيس التنفيذي لمعرض فرانكفورت "لا تعكس على الإطلاق العلاقات العربية الاستثنائية التي تطورت على مر السنين بين إدارات معرض فرانكفورت للكتاب والناشرين العرب"، مضيفاً: "في ضوء هذا الموقف، قرر اتحاد الناشرين العرب سحب مشاركته في معرض فرانكفورت للكتاب 2023".
 


كما أعلنت "هيئة الشارقة للكتاب" في الإمارات انسحابها من المعرض للأسباب نفسها، إذ جاء في بيان صادر عنها أنّه "نظراً لتصريحات مدير معرض فرانكفورت الدولي للكتاب الداعم لإسرائيل وسحب إدارة المعرض جائزة الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي، قررت "هيئة الشارقة للكتاب" سحب مشاركتها هذا العام من "معرض فرانكفورت"، داعية لـ"إبراز دور الثقافة والكتب في تشجيع الحوار والتفاهم بين الناس".
 
وجاء في بيانها: "بناءً على البيان الأخير الصادر عن منظمي معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، قررنا إلغاء مشاركتنا هذا العام". وتابع البيان: "الثقافة والكتب تقف دائمًا مساندة لتعزيز الحوار والتفاهم بين المجتمعات! ونؤمن أن هذا الدور أصبح الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى".
 

وأبدى الرئيس التنفيذي لمعرض فرانكفورت دعمه لسياسات إسرائيل في تصريحات صحافية خلال الأسبوع المنصرم، ووفقاً لصحيفة "نيويورك تايمس"، فقد علق المعرض ندوة لتكريم الكاتبة الفلسطينية عدنية شبلي عن رواية "عين نيبنساش" بدعوى أن "التوقيت غير ملائم".

وقال يورجن بوس: "نحن ندين بشدة الإرهاب الهمجي لـ"حماس" ضد إسرائيل"، مشدداً على أنّ "الإرهاب ضد إسرائيل يتناقض مع كل قيم معرض فرانكفورت للكتاب، وتقف الجماهير مع تضامن كامل إلى جانب إسرائيل".

وأضاف: "لذلك يريد معرض الكتاب جعل الأصوات اليهودية والإسرائيلية مرئية بشكل خاص في معرض الكتاب الآن".
 


وكان من المقرر أن تحصل الكاتبة شبلي على جائزة التحرير المرموقة في المعرض، لكنه تم إلغاء ذلك بسبب اتهام إدارة المعرض لها بـ"معاداة السامية".
بناءً على البيان الأخير الصادر عن منظمي معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، قررنا إلغاء مشاركتنا هذا العام.
الثقافة والكتب تقف دائمًا مساندة لتعزيز الحوار والتفاهم بين المجتمعات! ونؤمن أن هذا الدور أصبح الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم