الأحد - 14 تموز 2024

إعلان

لويس روبياليس يستقيل من الاتحاد الإسباني بعد فضيحة القبلة: "أؤمن بالحقيقة"

المصدر: "رويترز"
جدارية تُصوّر قبلة روبياليس  للاعبة جيني إيرموسو  في برشلونة (أ ف ب).
جدارية تُصوّر قبلة روبياليس للاعبة جيني إيرموسو في برشلونة (أ ف ب).
A+ A-
استقال لويس روبياليس من رئاسة الاتحاد الإسباني لكرة القدم، الأحد، بعد ثلاثة أسابيع من فضيحة ومزاعم تقبيل لاعبة المنتخب جيني إيرموسو في فمها دون رغبتها خلال الاحتفال بالتتويج بكأس العالم للسيدات الشهر الماضي.

وأعلن روبياليس استقالته في بيان قائلاً إنّه لم يَعُد بإمكانه الاستمرار في منصبه، وأكد الاتحاد الإسباني الاستقالة في وقت لاحق، مشيراً إلى تكليف بيدرو روتشا بدور القائم بأعمال الرئيس.

وأثارت قضية روبياليس غضباً في وسط كرة القدم والمجتمع الإسباني بعد تقبيل إيرموسو في شفتيها أثناء مراسم توزيع الميداليات في سيدني في 20 آب الماضي.

وجاء قراره بعد أن تعرّض لضربات عدّة في الأيام الأخيرة.

وقدمت المدعية العامة الإسبانية، الأسبوع الماضي، شكوى إلى المحكمة العليا ضد روبياليس تتعلق بالاعتداء الجنسي والإكراه.

وتصف الشكوى، التي تأتي بعد دعوى جنائية من إيرموسو في وقت سابق هذا الأسبوع، كيف قبل روبياليس هدافة إسبانيا التاريخية، برصيد 51 هدفاً ومهاجمة باتشوكا المكسيكي، في فمها "دون رضاها" بينما كان يمسك رأسها بيديه عقب فوز إسبانيا على إنجلترا في النهائي.

وقال روبياليس إنّ القبلة كانت متبادلة وحدثت بالتراضي، وتحدّى حتى الأحد مطالبات من لاعبين ومسؤولين حكوميين وشخصيات أخرى باستقالته.

وكان الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) قد أعلن إيقاف روبياليس عن ممارسة أي نشاط متعلّق بكرة القدم لمدة ثلاثة أشهر في انتظار نتائج تحقيق يجريه "الفيفا" في الواقعة.

وقال روبياليس في بيان: "بعد الإيقاف السريع من جانب الفيفا بالإضافة إلى بقية الإجراءات (التأديبية) التي تعرّضتُ لها، من الواضح أنّني لن أتمكن من العودة إلى منصبي".

وأضاف روبياليس: "الإصرار على الانتظار والتشبث (بالمنصب) لن يُقدّم أي شيء إيجابي، لا للاتحاد أو للكرة الإسبانية. من بين أمور أخرى، لأنّ هناك قوى بحكم الواقع ستمنع عودتي".

وقال أيضاً إنّه استقال من منصبه كنائب لرئيس الاتحاد الأوروبي (اليويفا).

من جهتها، قالت يولاندا دياث، القائمة بأعمال وزير العمل في إسبانيا، عبر منصة "أكس" عقب استقالة روبياليس، إنّ "المجتمع النسوي يتطوّر أسرع وأسرع، التحوُّل وتحسين حياتنا لا مفر منه، نحن ندعم جيني وكل النساء".

ولفتت وزيرة المساواة الإسبانية إيريني مونتيرو إلى أنّ "الأمر قد انتهى".

ورغم الاستقالة، بدا أنّ روبياليس متمسّك بالدفاع عن روايته للأحداث. وقال في البيان: "أؤمن بالحقيقة وسأفعل كل شيء بوسعي لتسود الحقيقة".

وفي مقابلة مع الصحافي بيرس مورجان الأحد، أضاف روبياليس أنّه اتخذ قرار الاستقالة بعدما تحدّث إلى الأسرة والأصدقاء.

ونقل عنهم قولهم: "لويس عليك أن تركز على كرامتك وتستمر في حياتك. (وإلّا) فعلى الأرجح ستجرح المزيد من الأشخاص الذين تحبهم والرياضة التي تحبها".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم