الجمعة - 02 كانون الأول 2022
بيروت 21 °

إعلان

"تصنيف شنغهاي" لأفضل جامعات العالم 2022..."هارفرد" في المركز الأوّل للسنة العشرين توالياً!

المصدر: "النهار"
جامعة "هارفرد".
جامعة "هارفرد".
A+ A-
تُسيطر المؤسسات التعليميّة الأميركيّة على المراتب الأولى في "تصنيف شنغهاي" لأفضل الجامعات حول العالم لهذا العام، واحتلّت جامعة "هارفرد" المركز الأوّل للسنة العشرين على التوالي.

وتنافست العديد من الجامعات العالميّة في إطار التصنيف العالمي لأفضل مؤسسات التعليم العالي، وتصدره مؤسسة "شنغهاي رانكينغ كونسلتنسي" منذ 2003، وذلك وفقاً لما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، وضمّت اللائحة 8 جامعات أميركيّة وجامعتين بريطانيتين.

وقلّدت جامعة هارفرد المركز الأوّل، كما كان من المتوّقع مرّة أخرى، وتغلّبت على جامعة ستانفورد الأميركيّة، فيما حلّ ثالثاً معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (أم أي تي) وهو أيضاً جامعة أميركيّة. وجاءت كامبريدج البريطانية في المرتبة الرابعة.

وحلّت جامعتا بركيلي وبرينستون الأميركيتان في المرتبتين الخامسة والسادسة، في حين نالت جامعة أكسفورد البريطانيّة المرتبة السابعة، بحسب وكالة "فرانس برس."

وفي المجموع، برزت 39 جامعة أميركيّة بين أفضل مئة جامعة في اللائحة.

وحصلت الجامعة الفرنسيّة "باري ساكليه"، على المرتبة السادسة عشرة، لتكون المؤسسة التعليميّة الوحيدة ضمن اللائحة من خارج البلدان الناطقة بالإنكليزيّة.

في المقابل، برزت 3 جامعات إسرائيليّة في منطقة الشرق الأوسط، وهي الجامعة العبريّة بالقدس، وشغلت المركز الـ90، بالإضافة إلى معهد وايزمان للعلوم، ومعهد تكنيو إسرائيل للتكنولوجيا، في المركزين الثاني والتسعين والثالث والتسعين على التوالي.

ومن معايير "تصنيف شنغهاي": عدد الفائزين بجوائز نوبل وميدالية فيلدز بين خرّيجيها وأساتذتها فضلاً عن عدد الباحثين الذين ترد اسماؤهم كثيراً في مجال اختصاصهم، أو حتى عدد المقالات المنشورة في مجلتي "ساينس" و"نيتشر".

وجرى النظر هذه السنة في 2500 مؤسسة تعليميّة لتحديد أفضل ألف من بينها.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم