الثلاثاء - 21 أيلول 2021
بيروت 27 °

إعلان

اتفاقية تعاون بين جامعة "بيرزيت" في فلسطين وجامعة "اللاعنف وحقوق الإنسان" في لبنان

المصدر: "النهار"
الدكتورة أوغاريت يونان.
الدكتورة أوغاريت يونان.
A+ A-
وقّعت جامعة "بيرزيت" في فلسطين ممثّلةً برئيسها البروفسور عبد اللطيف أبو حجلة، اتفاقية تعاون أكاديمي في 14 تموز 2021، مع "جامعة اللاعنف وحقوق الإنسان في لبنان" (AUNOHR)، ممثّلةً بمؤسِّستها الدكتورة أوغاريت يونان.
 
تُعتبَر هذه المبادرة ريادية، كونها تتمّ في إطار أكاديمي جديد هو الاختصاصات الجامعية الحديثة في ثقافة اللاعنف التي اعتبرتها منظمة اليونيسكو فريدة حتّى عالمياً. وأتت الاتفاقية بمبادرة من "أونور"، ضمن مساعيها لمأسسة الاحتراف الأكاديمي في مجالات اللاعنف وحقوق الإنسان التي تتقاطع مع معظم المجالات العلمية وتخدمها، وذلك بالتعاون مع الجامعات القائمة التي تتشارك القيم نفسها.
 
من هنا كان الاهتمام المتبادل الذي أعربت عنه "بيرزيت"، نظراً لرياديتها في فلسطين والمنطقة في الأبعاد المدنية والإبداعية للتعليم الجامعي.
 
د. عبد اللطيف أبو حجلة
 
الدكتور أمير خليل، الذي تولّى من مسؤوليته في مكتب العلاقات الخارجية الأكاديمية في "بيرزيت"، إعداد هذه الاتفاقية، عبّر عن تشرّفه بإتمام مثل هذا التعاون الجديد، لاسيّما وأنّ برامج نوعيّة قائمة في الجامعة يمكن لها أن تشكّل قاعدة جدّية للعمل والتواصل بين المؤسّستين.
 
وما يعزّز فاعلية هذه الاتفاقية، وجود مجموعة واسعة ومتميّزة من الخرّيجين من سائر أنحاء فلسطين، التي ستواكب أنشطة هذه الاتفاقية وتغنيها، وهؤلاء كانوا أتوا ودرسوا في "أونور" في لبنان وتخرّجوا بمستوى درجة الماجستير والديبلوم الجامعي، وبينهم أساتذة جامعيون ومسؤولون عن شؤون الطلبة إلى إعلاميين وحقوقيين ومؤسّسي جمعيات ومدرّبين وناشطين مدنيّين.
 
وقد عبّرت الدكتورة يونان، التي بادرت وسعت إلى إبرام هذه الاتفاقية مع فلسطين بالذات، عن سعادتها بهذا الإنجاز، وعن التطوّر النوعيّ الذي ستزرعه في ثقافة الأجيال وفي المهارات الاحترافية للتغيير المجتمعي وللتعلّم الجامعي.
 
وأكّد رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة أن هذا التعاون يأتي انسجاماً مع قيم ورؤية جامعة "بيرزيت" في احترام أفراد المجتمع والحفاظ على حقوقهم، والعمل على إحداث التغيير المجتمعي الإيجابي، عبر بناء بيئة مجتمعية قائمة على العدالة والمساواة.
 
تفتح مذكّرة التفاهم أهمّ الآفاق لأنواع عديدة من التعاون، وتؤسِّس لاتفاقيات لاحقة مركّزة في محاور تعليمية وبحثية وطلابية وتدريبية وثقافية وفي التبادل على مستوى الأساتذة والطلاب وفي فتح برامج ومساقات أكاديمية مرتكزة على ما هو جديد ونوعيّ في التعليم العالي.
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم