الأحد - 11 نيسان 2021
بيروت 17 °

إعلان

"كلٌ يصنعُ إيمانه بيده"... تاريخٌ يطبع ذاكرتنا

المصدر: "النهار"
غايا فودوليان وآني فارتيفاريان.
غايا فودوليان وآني فارتيفاريان.
A+ A-
تُحيي منصّة Art Design Lebanon للمرّة الأولى معرضًا فنّيًا مُوقّتًا بعنوان "كلٌ يصنعُ إيمانه بيده"، ويجمع أعمالًا فنّيةً، بعضها قائمٌ في الأساس وبعضها الآخر حديث، وهي أعمالٌ أنجزها فنّانون ومُصمّمون طُلب منهم إنتاج أعمالٍ فنّية يستوحونها من الموضوع الّذي يحمله عنوانُ المعرض. وتظهر ثمرة استجابتهم للموضوع المطروح في مجموعة من الأعمال كالتّصوير والأثاث والأعمال الفنيّة الأخرى الّتي تستخدم عنصر النّيون. ويطرح المعرض أسئلة حول أهميّة إنتاج الفنون وعرضها في خضمّ ازدياد حالة عدم الاستقرار اليوميّة الّتي يرزح اللّبنانيّون تحت وطأتها.

ويُشير عنوان المعرض إلى نصّ تفسيري كتبته الشّابة الرّاحلة غايا فودوليان على آخر صورةٍ نشرتها على حسابها في "فايسبوك" في 4 آب، تاريخٌ يطبع ذاكرتنا. وتظهر الشّابة راكضةً باتّجاه الكاميرا وخلفها جبلٌ أخضر. لكنّه يستحيل معرفة ما كان يجول في خاطر غايا فودوليان عندما نشرت الصّورة، إذ قد قضت في الانفجار بعد بضع ساعات من نشرها. أمّا مسألة الإيمان والغاية من التّحلي به وصعوبة العيش من دونه على وجه الخصوص فتتصل بالوضع الرّاهن اليوم أكثر من أيّ وقت مضى.
 
طورت المصممة غايا فودوليان فكرة مشروع AD Leb في بداية العام 2020 وتوقف عملها عقب انفجار 4 من آب عام 2020 والتي قضت أثره. واليوم، تقوم آني فارتيفاريان، والدة غايا، بتحقيق المشروع لإحياء ذكرى ابنتها الرّاحلة.

لا تتوخّى AD Leb الرّبح إذ سيعود ريعها إلى مؤسّسة "غايا فودوليان"، وهي منظّمة من شأنها دعم الحيوانات المُحتاجة والاهتمام بها، إضافةً إلى تقديم المساعدة إلى مُنقذي الحيوانات، وهي قضية لطالما اعتنت بها فودوليان.

ويشارك فنانون عدة، ومصمّمون في هذا الحفل أبرزهم: كارولين تابت، حاتم إمام، سامر بو رجيلي، نتالي خيّاط، غايا فودوليان كارن شيكيردجيان، سيرين فتّوح بول كالوستيان، حسين نصر الدّين.
ويصممم سينوغرافيا المعرض غيث وجاد.
 

الافتتاح: الخميس 8 نيسان 2021 من الساعة 12 ظهراً حتى الساعة 8 مساءً
مبنى طبّال، شارع سرسق.
يمتدّ المعرض لغاية الخميس 29 نيسان 2021
من الثلثاء إلى السبت، من الساعة 12 ظهرًا حتّى 6 مساءً.


 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم