الثلاثاء - 16 آب 2022
بيروت 31 °

إعلان

حفل موسيقي لجوقة جامعة القديس يوسف من أجل السلام والأخوّة

المصدر: "النهار"
من حفل جوقة جامعة القديس يوسف للآباء اليسوعيين الموسيقي في كنيسة القديس يوسف
من حفل جوقة جامعة القديس يوسف للآباء اليسوعيين الموسيقي في كنيسة القديس يوسف
A+ A-
"من أجل السلام والأخوّة"، أحيت جوقة جامعة القديس يوسف للآباء اليسوعيين حفلاً موسيقيّاً في كنيسة القديس يوسف، اقتصر على جمهور محدود عملاً بالإجراءات وتدابير الوقاية الصحية. ومن المقرّر أن تبثّه محطة "أم تي في"، الساعة العاشرة والنصف من ليل الأحد 27 حزيران الجاري.
 
رأى القائمون على الجوقة في هذه الأيام بالغة التوتّر والصعوبة التي نمرّ بها أنّ من الضروري إقامة الحفل الموسيقي باعتباره صلاة من أجل السلام والأخوة، وللتذكير بأنّ علينا جميعنا مسؤولية ملحّة، ألا وهي ألّا ننسى تاريخنا المأسوي لنتجنب تكرار أخطاء الماضي.
 
يتضمن الجزء الأول من برنامج الحفل تأدية أغنية Dona Nobis Pacem (هبنا السلام) للمخرج رالف فوغن وليامز، وهي مقطوعة رائعة تتناسب مع نصوص للشاعر والت ويتمان. هذه المسرحية دعوة إلى السلام، ورحلة تنقلنا من أهوال الحرب إلى نداء عالمي من أجل السلام في العالم. إن رسالة المصالحة والتسامح لهذا العمل المكثف، التي كُتبت كتحذير قبل الحرب العالمية الثانية، تمسنا بشكل خاص نحن اللبنانيين، ولا سيما في أوقات عدم اليقين والتوتر هذه.
 
سيكون الحفل أيضاً تجربة بصرية مذهلة، من خلال التعاون مع المصور السينوغرافي شادي زين، ومع مصور الفيديو منير سراوان، لعرض الصور والرسوم المتحركة، بهدف تحويل مساحة الحفلة الموسيقية إلى تجربة بصرية وصوتية كاملة، تنقل المشاهد والجمهور الصغير داخل الكنيسة في رحلة مليئة بالعواطف الجياشة، من أهوال الحرب إلى ابتهاج السلام والأخوة!
 
الجزء الثاني من الحفلة الموسيقية مخصص لغبريال فوري، أحد أعظم الملحنين الفرنسيين في أواخر القرن التاسع عشر. وقد اختيرت بعض مؤلفاته الموسيقية ("الجن"، "مادريجال" و"بافاني") لأعمال شعراء وأدباء فرنسيين بينهم فيكتور هوغو ومونتسكيو وأرماند سيلفستر. وعلى الرغم من أن أعمال فوري غالباً ما تكون مصحوبة بالبيانو، ثمة رغبة في تعريف الجمهور اللبناني بالنسخ الأوركسترالية لهذه الأعمال التي تضيف الكثير من الألوان إلى موسيقاه التعبيرية.
 
يذكر أنّ المشاركين في الحفل هم جوقة جامعة القديس يوسف، الأوركسترا الفيلهارمونية اللبنانية، السوبرانو جولي مارتن دو ثيل، فيليب نيكولاس مارتن (باريتون)، المخرج المسرحي شادي زين، مخرج مسرحي، وقائدة الكورال والأوركسترا ياسمينة صباح.
 
سيُذاع الحفل على مواقع التواصل الاجتماعي للجوقة والكونسرفاتوار ("إنستغرام" و"فايسبوك": choeurusj).
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم