الثلاثاء - 16 تموز 2024

إعلان

"مشروع آدام بسمة" للبنانية ليلى بسمة إلى التصفيات نصف النهائية لجوائز الطلاب للـ"أوسكار"

المصدر: "النهار"
لقطة من فيلم "مشروع آدام بسمة" للمخرجة اللبنانية ليلى بسمة.
لقطة من فيلم "مشروع آدام بسمة" للمخرجة اللبنانية ليلى بسمة.
A+ A-
أعلنت الأكاديمية الذهبية أمس عن التصفية النصف النهائية للدورة الـ 48 لجوائز "أكاديمية الطلاب السنوية"، ومن بينهم فيلم "مشروع آدام بسمة" للمخرجة اللبنانية ليلى بسمة.
 
وعن فكرت الفيلم شرحت بسمة: "غادر عمّي آدم لبنان عندما كان مجرد مراهق ليصبح راقصاً شرقياً. نشأت مع ما تركه وراءه فقط، وكنت أتساءل طوال حياتي من هو آدم حقاً؟".
 
ليلى مخرجة أفلام من مدينة صور، حاصلة على درجة البكالوريوس في الفنون السمعية والبصرية من معهد الدراسات السمعية البصرية- جامعة القديس يوسف في بيروت (IESAV). تقيم حالياً في براغ حيث تعمل على تحصيل درجة الماجستير في الإخراج السينمائي من جامعة FAMU. وتحاول من خلال عملها استكشاف موضوعات البلوغ واستكشاف الذات والهوية. وتعمل أيضاًُ على تطوير فيلمها القصير التالي Sea Salt، وفيلمها الوثائقي الطويل الأول Dance with Me من إنتاج شركة Abbout Productions.
 
 
كلّ عام، يتنافس أكثر من 1700 فيلم طلابي من كليات وجامعة السينما من جميع أنحاء العالم للحصول على الجوائز والمنح النقدية، حيث تٌقسم الأفلام المرشّحة إلى سبع فئات، أربع فئات للمدارس المحلية (الرسوم المتحركة، الوثائقي، الروائي والفديو البديلة) وثلاث فئات للمدارس الدولية (الرسوم المتحركة، وثائقي وروائي)
 
تتمّ غربلة آف الأفلام أولاً حيث يتقدّم 7 بالمئة منها للتصفية نصف النهائية أي نحو 80 فيلماً من أصل أكثر من 1700 فيلم، واللبنانية بسمه تتأهل للنصف النهائي من ضمن الأفلام الـ 80 مع الوثائقي "مشروع آدم بسمه" الذي يشكّل جزءاً من دراستها في جامعة FAMU – Film and TV School of the Academy of the Performing Arts براغ- الجمهورية التشيكية، وكانت الجامعة قد رشحت بسمة لنيل الجائزة.
 
يذكر أنّ جوائز أكاديمية الطلاب هي إحدى فاعليات الأكاديمية الذهبية وأنشئت عام 1972، ومن بين الفائزين السابقين المخرج سبايك لي، الكاتب والكوميدي تري باركر، الممثل بوب ساجيت، صانع الأفلام كاري فوكوناغا والمخرجة المكسيكية باتريشيا ريجين، بالإضافة إلى الفائزَين بالـ"أوسكار" الماتب والمخرج ورسام الرسوم المتحركة جون لاسيتر والمخرج روبرت زيميكيس.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم