الثلاثاء - 21 أيلول 2021
بيروت 27 °

إعلان

حرب غزة كنقطة تحوّل للمقاربة الأميركية

المصدر: النهار
روزانا بومنصف
روزانا بومنصف
Bookmark
شاب فلسطيني من فريق "بار وولف" الرياضي يقدّم عرضاً بالنار فوق أنقاض مبنى دمرته الضربات الجوية الإسرائيلية في بيت لاهيا (أ ف ب).
شاب فلسطيني من فريق "بار وولف" الرياضي يقدّم عرضاً بالنار فوق أنقاض مبنى دمرته الضربات الجوية الإسرائيلية في بيت لاهيا (أ ف ب).
A+ A-
كان لافتا بالنسبة الى مصادر خارجية على صلة وثيقة بمسؤولين في واشنطن انخراط العاهل الاردني عبدالله بن الحسين ، وهو اول رئيس عربي يتوجه الى واشنطن في ظل الادارة الاميركية الجديدة ويعبد الطريق امام علاقات جديدة  مختلفة معها، في جهود التمني او اقناع الرئيس جو بايدن بايلاء ادارته الاهتمام الكافي بلبنان ومنع انهياره . فهذه قيمة مضافة الى ما بات عليه الاقتناع الديبلوماسي في واشنطن علما ان القرار الابرز يبقى للرئيس بايدن الذي يشكل وحده القيادي الحاسم في هذا الاطار على عكس الادارة السابقة.  تبدلت الاجواء في واشنطن ازاء لبنان على ما ظهر منذ الاجتماع الاخير في ايطاليا على هامش اجتماع مجموعة العشرين والذي جمع وزيري الخارجية الاميركي والفرنسي الى وزير الخارجية السعودي. وتفيد معلومات هذه المصادر ان نقطة التحول الاساسية بالنسبة الى موقف الولايات المتحدة من لبنان وانخراطها في شكل اكثر فاعلية  الى جانب فرنسا في الضغط من اجل تأليف حكومة جديدة وكذلك بالنسبة الى الدفع نحو انخراط المملكة السعودية ، كانت الحرب الاخيرة التي نشبت بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة في ايار الماضي . فهذه الحرب كانت بمثابة صرخة يقظة بناء على جملة عوامل في مقدمها : اولا ان غزة والاراضي الفلسطينية المحتلة باتت تعتبر  خصوصا في الاعوام الاخيرة لا سيما بعد التطبيع الذي انطلق بين دول...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم