الخميس - 02 شباط 2023
بيروت 13 °

إعلان

احتجاجات إيران تستدرج رهانات مختلفة

المصدر: "النهار"
روزانا بومنصف
روزانا بومنصف
Bookmark
يشاهد المشجعون الإيرانيون المباراة بين منتخبهم الوطني لكرة القدم والولايات المتحدة الأميركية خلال مونديال قطر 2022 (أ ف ب).
يشاهد المشجعون الإيرانيون المباراة بين منتخبهم الوطني لكرة القدم والولايات المتحدة الأميركية خلال مونديال قطر 2022 (أ ف ب).
A+ A-
سلطت التطورات الاخيرة المتصلة بالمنتخب الايراني ومشاركته في المونديال في قطر الضوء على التحديات الجديدة التي باتت تواجهها ايران ليس في ضوء التضامن الذي ينتشر مع الشعب المنتفض ويعبر عنه بوضوح وقوة في الخارج وليس في داخل ايران فحسب بل ايضا في رد الفعل المرحب بالفوز الاميركي على ايران في المباراة بينهما . وهذا في حد ذاته ليس ناقضا للايديولوجية الايرانية ضد " الشيطان الاكبر" وفق وصف المسؤولين الايرانيين للولايات المتحدة فقط بل اهميته في تجويف هذا المنطق من الداخل وافقاده كل معنى له. في الصين التي انتفضت فيها فئات كبيرة من الشعب ضد استمرار فرض الحظر المتشدد بسبب جائحة كورونا في الايام الاخيرة ، عمدت مدن صينية الى تخفيف الحجر الصحي واجراء الفحوص على مستوى البلاد. وهذا لا يتم بمعزل عن السلطات المركزية القوية في الصين ولكنها طريقة ملتوية لاظهار السلطات الصينية تراجعا على ضوء تلقفها الدروس من قمع للارادة الشعبية قد ينتهي على غير ما ترغب فيه السلطات فيما ان الصين تخشى بقوة تضرر اقتصادها وموقعها العالمي نتيجة لتصاعد الاحتجاجات وامكان انزلاقها الى مكان اخر . ومع ان هذه المرونة ينتظر كثر رؤية نتائجها في قابل الايام وما اذا كانت فاعلة ام لا ، فان الاشارة الى الصين...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم