الإثنين - 21 أيلول 2020
بيروت 26 °

5 نصائح اتّبعها عند شرائك المنتجات الغذائية!

المصدر: النهار
شراء المنتجات من المتاجر.
شراء المنتجات من المتاجر.
A+ A-

تبدأ التغذية الجيدة بالخيارات الذكية في عملية الشراء من السوبرماركت أو المتاجر الغذائية. ويعدّ طهي الوجبات الصحية تحديًا في حال غياب المكونات الصحيحة في مطبخك. لذا، يوجه خبراء التغذية النصيحة الأساسية بعدم ارتياد المتاجر عند الشعور بالجوع، وذلك يعود إلى قيام الفرد  بشراء أكثر مما يحتاج إليه من الأغراض، وفي معظم الأحيان، تكون هذه الأطعمة غنية بالدهون والسكريات. من هنا، قدمّت اختصاصية التغذية نورهان ناصر مجموعة من الخطوات، يمكنك اتباعها عند شراء المكونات الغذائية الصحية. 

أولاً- حضر قائمة المشتريات قبل الذهاب لشراء النواقص. إذ يساعد التخطيط لوجبات الأسبوع  على إدخال وجبات صحية إضافة إلى أنّ التحضير المسبق لها، يوفر الوقت ويقلل من الذهاب إلى السوبرماركت مرات عدّة في الأسبوع الواحد. 

ثانياً- شراء الخضار الطازجة أو المجمدة: استبدل الخضار المعلبة بالخضار الطازجة، وفي حال تعثر وجودها، قم بشراء المثلجة. لأنّ الخضار المعلب يكون غني بالملح.

إقرأ أيضًا: كيف تحافظ على نظامك الغذائي في ظلّ غلاء الأسعار؟ 

ثالثاً- قم بشراء اللحم القليل الدهن، ومن هذه الأمثلة:  اختيار الدجاج دون جلد، لأنه يحتوي  على الكثير من السعرات الحرارية والدهون المشبعة. لذا تشكّل صدور الدجاج منزوعة الجلد الخيار الصحي. هذا وتوصي جمعية القلب الأميركية (American Heart Association) بتناول حصتين من الأسماك في الأسبوع.

رابعًا- عند شراء الحبوب ومنتجات الخبز، ابحث عن الأصناف المصنوعة من الحبوب الكاملة بدلاً من المنتوجات المصنعة. 

إقرأ أيضًا: بعد العودة من المتجر، إليكم طرق تعقيم المنتجات الغذائية حسب نوعها! 

خامساً- اقرأ المعلومات الغذائية (Nutrition Facts) قبل شراء أي منتج. وذلك يساهم في اختيار الأصناف التي تحتوي على كميات قليلة من الصوديوم والدهون المشبعة والسكريات المضافة. كذلك، حاول تجنب الأصناف التي تحتوي على الدقيق الأبيض، الفركتوز، الزيوت المهدرجة والمواد الحافظة والنكهات الاصطناعية أو الألوان، لأنّ هذه المنتوجات عالية بالسعرات الحراية وقليلة القيمة الغذائية.

في النهاية، يجب أن يقوم نظامنا الغذائي على جميع المجموعات الغذائية من كاربوهيدرات، وبروتين ودهون صحية. وتوصي وزارة الزراعة الأميركية (USDA) أنّ تكون نصف أطباقنا مكونة من الفواكه والخضروات الملونة، لأنها تضمن استهلاك مجموعات متنوعة من العناصر الغذائية. ما يعني إنعكاس على سلة التسوق الخاصة بنا. 

الكلمات الدالة