الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

احذروا الإفراط في هذه الفيتامينات لأنها تزيد مخاطر الإصابة بكسور الفخذ!

المصدر: "رويترز"
احذروا الإفراط في هذه الفيتامينات لأنها تزيد مخاطر الإصابة بكسور الفخذ!
احذروا الإفراط في هذه الفيتامينات لأنها تزيد مخاطر الإصابة بكسور الفخذ!
A+ A-

تشير دراسة أميركية إلى أن النساء كبار السن اللواتي يتناولن مكملات غذائية تحتوي على جرعات عالية من فيتامين B6 وB12 قد تزيد لديهن احتمالات الإصابة بكسور في الفخذ مقارنة بغيرهن.

وأشار الباحثون في دورية (جاما نيتورك أوبن) إلى أن "دراسات سابقة ربطت بين تناول B6 وB12 وانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب لكن نتائج بعض الدراسات الأخرى جاءت متضاربة إذ ربطتهما بإصابة البالغين الأكبر سنا بالكسور."

وتوصي الإرشادات الغذائية المتبعة حاليا في الولايات المتحدة بتناول النساء اللواتي تزيد أعمارهن عن 50 عاما 1.5 مليغرام يوميا من B6 ، أما الأصغر سناً فإن الكمية الموصى بها هي 2.4 مليغرام يوميا.

ولإجراء الدراسة الحالية، تتبع الباحثون ما يقارب 76 ألف ممرضة في الولايات المتحدة لمدة متوسطها 21 عاما وأجروا مسحا تفصيليا عن أنظمتهن الغذائية كل أربعة أعوام تقريبا. وكانت كل المشاركات في الدراسة تقريبا تتناولن كمية من نوعي الفيتامين من الغذاء والمكملات الغذائية تفوق الكمية الموصى بها.

وتعرضت حوالى 2300 امرأة بكسور بالفخذ خلال الدراسة في حين أصيب نصفهن بها قبل بلوغهن السادسة والسبعين من العمر. وزادت احتمالات الإصابة بتلك الكسور لدى من تناولن أعلى كمية من نوعي الفيتامين بنسبة 47 بالمئة مقارنة بمن تناولن أقل كمية.

وفي هذا الصدد، رأى كبير الباحثين في الدراسة الدكتور هاكون ماير من جامعة أوسلو في النرويج ان "شريحة كبيرة من الناس تتناول المكملات الغذائية دون مؤشرات واضحة والمكملات التي تحتوي على جرعات عالية من الفيتامين متاحة في الصيدليات وعبر الإنترنت".

مضيفاً ان "النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن الإفراط في تناول المكملات التي تحتوي على جرعات كبيرة من الفيتامين قد يؤدي لنتائج عكسية غير متوقعة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم