الثلاثاء - 30 نيسان 2024

إعلان

ركاب السفينة الروسية العالقة في الجليد يواجهون الأمطار والرياح!

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

منعت رياح قوية وامطار غزيرة، مروحية صباح اليوم من اجلاء ركاب سفينة علمية روسية عالقة في جليد القطب الجنوبي منذ اكثر من اسبوع على ما اعلنت السلطات الاوسترالية، فيما يستعد الجميع على متنها لانتظار طويل.


وعلقت سفينة "ام في اكاديميك شوكالسكي" التي تقل 74 راكبا بينهم سياح وعلماء اوستراليون وبريطانيون ونيوزيلنديون، في الجليد في 24 كانون الاول على بعد مئة ميل بحري تقريبا شرق قاعدة دومون دورفيل الفرنسية.
وفشلت محاولات عدة لاغاثة السفينة، اذ ان كاسحات الجليد التي ارسلت اضطرت الى العودة ادراجها لعجزها عن كسر الجليد السميك. وكان اخرها الكاسحة الاوسترالية "اورورا اوستراليس" التي عادت ادراجها الاثنين بسبب سوء الاحوال الجوية.
وتريد السلطات الاوسترالية التي تنسق عمليات الاغاثة، استخدام مروحية موجودة على متن كاسحة الجليد الصينية "تشو لونغ" التي تجوب مياه المنطقة ايضا، لاجلاء ركاب السفينة الاثنين والخمسين فيما سيبقى افراد الطاقم وعددهم 22 على متن السفينة الروسية.
وكان يفترض ان ينقل الركاب ما ان يصلوا الى السفينة الصينية الى زورق سينقلهم بدوره الى كاسحة الجليد الاوسترالية.
الا ان سوء الاحوال الجوية منع عملية الانقاذ الجديدة هذه. وقالت الوكالة الاوسترالية للسلامة البحرية (امسا) "وضع انقاذ (السفينة الورسية) لا يزال على حاله. فمن غير الممكن للمروحية ان تحلق في ظل الطقس الراهن فثمة امطار ورياح بسرعة 37 الى 55 كيلومترا في الساعة في المنطقة".
وقالت ان المعلومات الاخيرة تشير الى ان السفينة الصينية "تنتقل وتقوم بمناورات ببطء حول الجليد" مطمئنة الى انها لم تعلق بدورها في الجليد.
ورغم هذا الوضع استقبل ركاب السفينة الروسية السنة الجديدة بأجواء فرحة.
ومن على ظهر السفينة انشدوا اغنية الفوها للمناسبة قالوا فيها انه "يستمتعون بوقتهم من خلال اجراء تجارب علمية في انتركتيكا".
ووجه كريس تورني رئيس المهمة العلمية في السفينة الروسية صباح اليوم تغريدة عبر "تويتر" تمنى فيها "عاما سعيدا".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم