الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

لغّتنا الأمّ

لغّتنا الأمّ
لغّتنا الأمّ
A+ A-
اللّغة العربيّة هي اللّغة الأمّ لبلدان عديدة، ومن أكثر اللّغات انتشارًا ضمن دائرة اللّغات السّامية. لكن ها هي اليوم تشهد تراجعًا كبيرًا. فما أسباب هذا التّراجع في استعمالها كوسيلة تواصل؟ ولمَ علينا المحافظة عليها؟

إنّ السّبب الرئيس لتراجع اللّغة العربيّة هو تأثير الحضارة الغربيّة على العالم العربي بخاصّةٍ حضارة الولايات المتّحدة الأميركيّة. فأصبحت اللغة الإنكليزية لغة التواصل بين الشعوب، ما أدّى إلى إهمال اللّغة العربيّة. كما أنّ اللّغة الإنكليزيّة هي لغة السّوق التّجارية والتّقدّم التّكنولوجي. بالإضافة إلى ذلك، لا تلقى اللغة العربية اهتمامًا في المراحل التعليميّة الأولى ممّا لا يساعد الفرد على التأقلم والاعتياد على النّطق بها واستخدامها، ففي لبنان مثلًا تغلب اللّغة الفرنسية إلى جانب الإنكليزيّة.

ولكن، رغم تراجعها، لا يمكننا أن ننكر أهميّة المحافظة عليها، إذ إنّها تتميّز بفرادتها وصعوبتها، خصوصًا أنّها تسمّى "لغة الضّاد" لأنّها الوحيدة التي تحوي هذا الحرف. فضلًا عن أنّها أثّرت في لغات أخرى، عبر مصطلحات وكلمات عديدة، كما أنّها من تراث العالم العربي، فمن يريد التعرّف على تاريخ هذه البلاد، عليه أن يتعلّمها أوّلًا.

في النهاية، هل بإمكاننا التكلّم عن لغةٍ عربيّةٍ قديمةٍ وأصيلةٍ، أم باتت تصنّف كشهيدة التّطوّر والتّقدم والتّكنولوجيا وسيطرة الدّول الكبرى على العالم؟

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم